رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تقي طفلك من"الجديري المائي"؟

كتب: دعاء الجندي -

08:17 ص | الثلاثاء 02 أبريل 2019

استشاري أمراض جلدية يوضح أعراض

قال الدكتور هاشم شقير أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة القاهرة، إن فترة تقلب الجو من أبرز الفترات التي ينتشر فيها الفيروس المسبب للجديري المائي لدى الأطفال، والذي قد يتحور لدى الكبار بما يسمى بـ"الحزام الناري".

وعن طرق الإصابة:

أوضح شقير، لـ"هن"، أن الفيروس هو عدوى تنفسية تنقل في الأماكن المزدحمة من خلال التنفس، موضحًا أن أولى طرق الوقاية هي الابتعاد عن الأماكن المكدسة بجانب الابتعاد عن التعامل المباشر مع المصابين بالعدوى بالتلامس.

وذكر الطبيب، أن انتقال العدوى يكون عن طريق التنفس أو ملامسة الحبوب المصابة لدى المريض، موضحًا أن على الأم أو المتعامل مع الطفل المصاب عن قرب عدم الاقتراب من نفسه والتعامل معه التلامس معه بحرص عن طريق ارتداء قفازات خلال الاستحمام أو تدليك المرهم، وغسل اليدين جيدا بعد التعامل معه.

طريقة تحميم المصاب

أشار إلى أن طريقة الاستحمام الصحيحة لمرضى الجديري المائي هي تجنب المياه الساخنة أو الباردة والاستحمام بمياه متوسطة الحرارة، إضافة إلى أنه لا يفضل الاستحمام الكثير للأطفال، موضحًا أن على الأم تنشيف الطفل المصاب بطريقة "الطبطبة" دون حك الفقاعات المائية حتى لا تترك أثرًا في جلد الطفل، لأنه على المدى البعيد تترك ندبات قد لا يمكن علاجها بسهولة حتى بالليزر.

أطعمة تزيد من مناعة الأطفال ضد "الجديري المائي"

ذكر شقير، أن الوقاية خير من العلاج، فعلى الأمهات الاهتمام بتقديم الوجبات الصحية للأطفال المتوازنة من الخضروات والفواكه، موضحًا أن العسل والرمان والبروكلي والخضروات التي تتمتع بالألوان النضر ة مهمة جدا للصحة العامة ومن ثم تدعم المناعة الذاتية للجسم وتجعله يقاوم الفيروسات.

وأفاد أستاذ الأمراض الجلدية، أن "الحزام الناري" هي إصابة عن طريق التنفس وتعتبر الدرجة الثانية من الجديري المائي ويصاب به الكبار على الأغلب.