رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "ارتداء وخلع وباروكة".. حجاب الفنانات "جدل مستمر"

كتب: نرمين عفيفي -

05:07 م | الجمعة 29 مارس 2019

إيمان العاصي

ما بين التزام به وترك له، أصبح حجاب الفنانات مثار للجدل والأخذ والرد، بعد عدة وقائع تبعتها تصريحات جدلية وتناول إعلامي أكثر جدلا، عن فنانات قررن اعتزال الفن وارتداء الحجاب، وأخريات قررن ارتداء الحجاب والاستمرار في العمل الفني، وأخريات خلعنه وعدن مرة أخرى للنشاط الفني.

الفنانة سهير رمزي والفنانة شهيرة كانتا آخر الفنانات اللاتي قررن خلع الحجاب، بعد سنوات طويلة من ارتدائه، حيث مر على ارتداء الفنانة سهير رمزي للحجاب 27 عامًا، بعد أن قررت الاعتزال فجأة لمدة 13 عاما دون ظهور، حتى عام 2004 بعدما قررت الظهور مرة أخرى للأضواء ولكن بحجابها، وبدأت تشارك بالأعمال الفنية تدريجيا حتى عادت للمشاركة بالأعمال الدرامية بحجابها، لتفاجئ الجميع بخلعها النهائي للحجاب.

سهير رمزي: ارتديت الحجاب لشخصي.. وليس من أجل الناس

بالفيديو سهير رمزي: «أنا محتشمة مش محجبة»

سهير رمزي تتخلى عن حجابها في عيد ميلادها

سهير رمزي لـ"الوطن": "بالفعل خلعت الحجاب وربنا اللي بيحاسب"

- أما الفنانة شهيرة فقد قررت في عام 1992 أن تعتزل الفن بشكل نهائي وترتدي الحجاب، وتتفرغ لعبادة الله ولأسرتها وأولادها، حسبما صرحت في ذلك الوقت، وفي عام 1996 بدأت شهيرة في العمل في تقديمها للبرامج الدينية في التليفزيون كتجربة جديدة.

وفي عام 2017 بدأت شهيرة تظهر في العديد من المناسبات وهي ترتدي غطاء رأس يشبه الكاب وكان يكشف جزءا كبيرا من شعرها ورقبتها، لتفاجئ الجميع مؤخرا بخلعها النهائي للحجاب، في نفس توقيت خلع سهير رمزي للحجاب.

بالصور شهيرة تتخلى عن الحجاب.. وجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

شهيرة لـ"الوطن": "ملتزمة بـ"غطاء الرأس" وخلعته في عيد ميلاد للسيدات "

من الحجاب لـ"القبعة".. شهيرة تثير الجدل بغطاء رأسها: "أنا من القواعد"

وكانت الفنانة حلا شيحة، سبقت شهيرة وسهير رمزي في خلعها للحجاب بوقت قصير، بعد أن قررت ارتداء الحجاب والاستمرار بالعمل الفني، لتقرر الاعتزال نهائيا وارتداء النقاب لما يزيد عن 13 عاما، وزواجها من كندي، وإعلانها ندمها على دخولها مجال الفن، لتقرر خلعها النقاب وتظهر في عدة مناسبات، وفي أغسطس الماضي، قررت خلع الحجاب بشكل نهائي وأعلنت عن عودتها لمتمثيل مرة أخرى.

"حلا شيحا" تنشر صورا لها بعد ارتدائها النقاب

حلا شيحا تخلع الحجاب وتعود إلى التمثيل بعد سنوات من الاعتزال

فيديو في أول ظهور تليفزيوني بعد خلع الحجاب.. حلا شيحة: "حاجة تخصني"

- وفي عام 2002 أعلنت الفنانة عبير صبرى اعتزالها للفن، وارتداء الحجاب، إلا أنها عادت عام 2010 للوسط الفني، والعمل الفني بعد أن خلعت الحجاب تماما.

- وفي عام 2003، كانت وفاة الفنان علاء ولي الدين، حدثًا كبيرا بالنسبة للفنانة حنان ترك، حيث كانت تشاركه آخر أفلامه الذي لم يكتمل "عربي تعريفة"، وظلت في صراع مع نفسها لشهور طويلة، إلى أن اتخذت حنان ترك قرار الاعتزال وارتدت الحجاب في عام 2006.

وبعد عام واحد، عادت حنان ترك مجددًا للفن، وهي مرتدية الحجاب، ولكن في أغسطس 2012 قررت اعتزال العمل الفني نهائيا، وذلك من خلال اتصال هاتفي مع برنامج "أنا والعسل" مع نيشان، حيث أشارت فيه إلى أنها تعيش صراعًا داخليًا لأن الفن يتعارض مع الحجاب، وأنها تسعى لإرضاء ربها، وأنها تتمنى اعتزال الفن، وبعدها بأسبوعِ واحد، هاتفته خلال حلقة من البرنامج، وكان يستضيف خلالها سمية الخشاب، وأعلنت خلالها اعتزال الفن بشكلِ لا رجعة فيه.

وقالت حنان ترك إنها توصلت لذلك القرار بعد استماعها إلى حوارها مع نيشان، وفي رمضان 2018 عادت بمسلسل كرتوني إذاعي جديد باسم "صدق رسول الله"، وهو برنامج ذو طابع ديني، ويدور حول شرح الأحاديث النبوية، لتظل متمسكة بحجابها حتى الآن.

حنان ترك تفتح باب عودتها للفن بصورة

حنان ترك لـ"الوطن": انتظروني في "صدق رسول الله" رمضان المقبل

- الفنانة ياسمين الخيام، التي احترفت الغناء، وكان من أشهر أغانيها "المصريين أهما" و"محمد رسول الله"، "رايحين علي أرض الفيروز"، في عام 1990 اعتزلت ولبست الحجاب، وهي الآن ترأس جمعية الحصري الذي أسسها أبناؤه، ولعبت دورا كبيرا في اعتزال كثير من الفنانات المصريات وارتدائهن الحجاب، وافتتحت الخيام مسجد في مدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة على اسم والدها، ويأتي إليه الكثير من الدعاة لإلقاء محاضراتهم الدينية، وملحق بالمسجد مجمع كامل للخدمات الاجتماعية. 

- الفنانة الراحلة ميرنا المهندس، التي قررت عام 2002 اعتزال الفن وارتداء الحجاب، بعد تدهور حالتها الصحية، وتفرغت لحفظ القرآن الكريم، ولكنها خلعت الحجاب بعد فترة قصيرة وعادت مرة أخرى للفن، إلى أن وافتها المنية عام 2015.

نقابة المهن التمثيلية تنعى ميرنا المهندس وتؤكد خبر وفاتها

- أما الفنانة صابرين التي حقق مسلسلها أم كلثوم نجاحا كبيرا، قررت اعتزال التمثيل وارتدت الحجاب 1999، ثم تفرغت لتقديم بعض البرامج الدينية، وفي عام 2006 قررت العودة للعمل الفني، واستمرت منذ ذلك الوقت وحتى الآن بارتداء الحجاب، إلا أنها فجرت موجة من الانتقادات بسبب ارتدائها الباروكة 2010 في العمل الدرامي "شيخ العرب همام".

وردت صابرين حينها، بأن ارتداءها الباروكة هو ضرورة درامية، وأكدت أنها لم تستند إلى أي فتوى بخصوص ارتدائها الباروكة وعملت على أساس "الضرورات تبيح المحظورات"، فعملها هو ضرورة أساسية لحياتها والباب الرئيس لدخلها. 

بعد ما سببه ظهورها بباروكة من بلبلة، عادت صابرين في 2011 في عمل "وادي الملوك"، وارتدت باروكة فوق حجابها، وعادت للدفاع عن نفسها بتصريحات عديدة، مجملها أن العمل يتحدث عن فترة تاريخية واقعة بين 1916م و1923، وهي فترة لم يكن بها حجاب وأنها حصلت على فتوى تؤكد أن الباروكة لا تتعارض مع حجابها.

وشاركت صابرين في 2014 بعمل "دكتور نسا" إلى جانب مصطفى شعبان، وخلال تجسيدها للدور ارتدت باروكات بألوان وقصات مختلفة، لتلفت النظر لأسلوبها بـ(حجاب الباروكة)، الذي تستعين به بشعر مستعار عوضا عن شعرها الأصلي، وما زالت الفنانة صابرين تثير الكثير من الجدل بسبب استعانتها بالباروكة وتمسكها بالحجاب.

- الفنانة شيماء سعيد، التي ظلت فترة طويلة غائبة عن الساحة الغنائية والفنية، لتفاجئ الجميع بعودتها للساحة الفنية في 2016 بألبوم غنائي يحمل اسم "حلم حياتك"، وتختفي بعده أيضًا لمدة عامين لتظهر في بداية 2018 عن طريق فيديو لإحدى مُصممات الأزياء تُعلن من خلاله أن المُطربة شيماء سعيد ارتدت الحجاب، بعدها بساعات ظهرت مع الإعلامي وائل الإبراشي لتوضيح بعض الأمور الخاصة بمسيرتها بشأن الاعتزال الذي أكدته سعيد رافضة التطرق للوسط الفني والحديث عن الفن لأنها ترى أن الالتزام بالحجاب لا يتماشى مع طبيعة عمل المُطربة، وهي لا تهتم لفكرة العودة للغناء مرة أخرى.

بالفيديو شيماء سعيد عن سبب حجابها: "هما خيارين.. الدنيا أو الآخرة"

- المطربة شاهيناز التي كانت في قمة نجاحها، حينما قررت ارتداء الحجاب والابتعاد عن الأضواء تماما في مارس 2008، لكنها عادت مجددا للغناء في 2017.

بالفيديو شاهيناز عن خلع الحجاب: "حسيت إني مش قادرة أقدم الفن اللي عاوزاه"

شاهيناز عن قرار الحجاب: "كنت عايزة أقرب من ربنا"

- الفنانة أمل حجازي التي استطاعت في 2017 أن تحسم صراعا داخليا كان يعتريها بشأن العمل بالفن والإعتزال وارتداء الحجاب، وقررت الاعتزال وارتداء الحجاب تقرّباً لله.

اللبنانية أمل حجازي تعتزل الغناء وترتدي الحجاب

أمل حجازي لمنتقدي ارتدائها الحجاب: السيدة مريم محجبة وأنا فخورة بقراري

- الفنانة إيمان العاصي، التي تزوجت رجل الأعمال نبيل سمير زانوسي، في عام 2010، قررت ارتداء الحجاب واعتزال الفن بعد زواجها، ولكن عادت للفن بعد طلاقها من زوجها وخلعها للحجاب.

- الفنانة شادية التي اعتزلت عندما أكملت عامها الخمسين، وحول سبب اعتزالها التمثيل والغناء قالت شادية: "لأنني في عز مجدي أفكر في الأعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا، لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس"، وكرست حياتها بعد الاعتزال لرعاية الأطفال الأيتام، وظلت متمسكة بحجابها إلى أن توفيت في يوم الثلاثاء 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً.

- الفنانة منى عبدالغني، التي كانت وفاة شقيقها بشكل مفاجئ، وهو في الثامنة والثلاثين من عمره، سبب اعتزالها للفن قائلة: "خفت أموت فجأة بدون مقدمات وأنا على الحال ده، وقلت لازم ألبس الحجاب وأعتزل بدون رجعة"، ومازالت متمكسة بحجابها حتى الآن على الرغم من عملها في مجال الإعلام، وعودتها للغناء والتمثيل ولكن بحجابها.

- الفنانة عبلة كامل التي ارتدت الحجاب في عام 2005، ولكنها استمرت ولم تتوقف عن التمثيل، ولكنها في عام 2016 قررت اعتزال الفن نهائيا.