رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

المحكمة العليا في باكستان تؤيد حكم براءة المتهمة بالتجديف

كتب: وكالات -

04:50 ص | الأربعاء 30 يناير 2019

أسيا بيبي

رفضت المحكمة العليا الباكستانية طعنًا على حكم بتبرئة شابة مسيحية اتهمت بالإساءة للنبي محمد.

وأيدت المحكمة العليا قرارها برفض إدانة آسيا بيبي وعقوبة الإعدام، وكانت آسيا بيبي قد أدينت عام 2010 بالإساءة إلى النبي محمد إثر شجار اندلع مع جيرانها، وقضت 8 سنوات في انتظار عقوبة الإعدام، بحسب موقع "بي بي سي".

ودأبت آسيا بيبي على تأكيد براءتها في القضية التي تسببت في حدوث استقطاب داخل المجتمع الباكستاني، وأدى إلغاء المحكمة العليا عقوبتها في أكتوبر الماضي إلى اندلاع احتجاجات اتسمت بالعنف نظمها متشددون يدعمون قوانين صارمة لمكافحة التجديف، فيما حثت القطاعات الليبرالية في المجتمع على إطلاق سراحها.

وقال كبير القضاة آصف سعيد خوسا في المحكمة الثلاثاء: "استنادا لموضوع الدعوى القضائية، يُرفض هذا الطعن"، وعجزت بيبي، المعروفة أيضا بآسيا نورين، عن مغادرة باكستان على ذمة البت في الطعن المقدم، وقالت منظمة العفو الدولية في بيان :"ينبغي إطلاق سراحها الآن لجمع شملها بأسرتها وأن تطلب الأمان في البلد الذي تختاره".

وتعود القضية بخلاف بين آسيا بيبي ومجموعة من النسوة في يونيو عام 2009، كن جميعا يشاركن في جمع الفاكهة ثم تشاجرن بسبب دلو ماء، وقالت النسوة الآخريات إنهن لا يمكنهن لمس الماء بعد أن أخذت منه آسيا كوبا، لأن إيمانها لوثه.

وقال مدعي القضية إن خلافا اندلع بعد ذلك، ثم قالت النسوة لآسيا إنها يجب أن تعتنق الإسلام، وبدورها ردت بتعليقات مسيئة للنبي محمد، وتعرضت آسيا، بعد ذلك، للضرب في منزلها، حيث قال متهموها إنها اعترفت بالتجديف، وتم القبض عليها بعد تحقيق الشرطة، وأقرت المحكمة العليا في حكمها بإلغاء عقوبة الإعدام أن الدعوى تستند إلى أدلة غير موثوقة، وأن اعترافها بالتجديف جاء أمام حشد من الناس "يهددون بقتلها".