رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إعلاميون عن "خليها تعنس".. عمرو أديب: تنمرية ومفيدة شيحة: مهينة

كتب: أحمد حسين صوان -

01:52 م | الثلاثاء 29 يناير 2019

مفيدة شيحة

أثارت حملة "خليها تعنس" التي دشنها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، جدلًا واسعًا، على مدار الأيام القليلة الماضية، كما تلقت انتقادات واسعة من قِبل بعض مُقدمي البرامج.

وترصد "الوطن" آراء أبرز الإعلاميين، تجاه "خليها تعنس" وهي كالتالي:

- هتذلني!

شنت الإعلامية مفيدة شيحة، مُقدمة برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، عبر قناة "Cbc"، هجومًا حادًا على مؤسسي هذه الحملة، واصفة إياها بـ"المهينة"، قائلة: "إذا كان الرجل ينظر للمرأة بأنها عانس، فالأفضل له ألا يتزوج، ويقعد في منزله".

وتابعت: "الفتاة حاليًا بات لديها طموحًا على تحقيق ذاتها من خلال عملها، ولديها قدرة على ذلك"، مؤكدة: "متابعي هذه الحملة لا يفهمون شيئًا، أنت عاوزني أتنازل عن إيه؟.. إذا تزوجتني دون دفع المهر أو أي شيء، سوف تذلني مع أول مشاجرة بيننا، وستقول لي ما أنا جايبك ببلاش".

- حملة تنمرية

أبدى الإعلامي عمرو أديب، مُقدم برنامج "الحكاية" عبر قناة "mbc مصر"، استياءه الشديد من هذه الحملة، واصفًا إياها بأنها حملة ذكورية على الفتيات، ويتعاملون معهن وكأنهن مثل "عربية زيرو جمارك"، قائلًا: "كأنهم يقولون زي ما ركنا العربيات هنركن الفتيات المقبلات على الزواج عشان مصاريفها كثيرة".

وذكر "أديب": "عيب يا جماعة.. المرأة لا يتم تسليعها، الست دي ممكن تكون أختك أو بنتك"، متابعًا: "وصل الجنان الذكوري إلى هذا الحد؟!".

وأكد أن عدد الرجال غير المتزوجين ضعف الفتيات، مطالبًا إياهم بقوله: "اهدوا يا جماعة، ونتمسك بالمبادئ والأخلاق والدين والرحمة والمحبة"، واصفًا إياها بالحملة التنمرية.

- فكرة عظيمة لكن!

أشادت ياسمين الخطيب، مُقدمة إحدى فقرات برنامج "آخر النهار"، الذي يُعرض عبر شبكة تليفزيون "النهار"، بالأهداف الرئيسية للحملة، قائلة: "فكرة عظيمة كانت- تستحق الدعم- ، لتحريضها على التمرد على شروط الزواج المادية المُجحفة للشباب، وتلقين الأهالي وليس البنات درسًا في روح الزواج، القائمة على المشاركة والمودة والرحمة، وليس المهر والقايمة والشبكة".

وتابعت "الخطيب" عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لكن مُطلقي الحملة أفسدوها باختيارهم لهذا العنوان المُخزي له ولها".

- لفظ صعب

استنكر سعيد حساسين، مُقدم برنامج "انفراد"، عبر قناة "الرافدين" استخدام لفظ "تعنس" في هذه الحملة، قائلًا: "خليها متتجوزش.. لكن لفظ تعنس صعب جدًا على البنات، أصل ممكن تكون أختك أو ابنتك"، متابعًا: "اطلب بالرحمة تكاليف زواج قليلة لكن اللفظ ده صعب جدًا".