رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: ندى نور -

07:30 م | الإثنين 28 يناير 2019

صحة الأسنان

يرتكب البعض أخطاء تؤدي إلى زيادة تسوس الأسنان، فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا بأيه أعراض أو علامات.

لكن كلما اشتد التسوس، فقد تظهر أعراض مختلفة، منها آلام الأسنان، وثقوب بها يمكن ملاحظتها بالعين، وألم عند قضم الطعام وظهور صديد حول السن، ومن الأسباب التي تزيد من تسوس الأسنان كما ذكرها موقع "هيندوستان تايمز"

 - المبالغة في استخدام غسول الفم

فيجب استخدام غسول الفم باعتدال، وتفادي الغسول الحمضي الذي يجفف الفم، ويمكن أن يضر غسول الفم الحمضي الأسنان ويؤدي إلى اصفرارها.

- الفواكه والخضروات الحمضية

يمكن أن تكون الأسنان الصفراء لدى البعض أيضاً بسبب نقص العناية المناسبة بالفم بعد استهلاك الحمضيات والمشروبات الغازية، ما يجعل المينا أكثر سمكا، ويؤدي إلى أسنان صفراء، ولا يعني ذلك التوقف عن تناول الفاكهة والخصروات، لكن يجب شرب الماء بعد تناولها.

- الشاي والقهوة

الأسنان الصفراء شائعة بين مدمني الشاي والقهوة، فالمشروبان من العوامل الرئيسية للبقع، والاستهلاك المفرط يعني اتصال مينا الأسنان بهما، وبما أن المينا مسامية، فإن البقع تدخل عميقاً فيها، وينصح بتنظيف الأسنان بانتظام لتجنب ذلك.

- الإكثار من الحلويات

مستهلكو الحلويات أكثر عرضة لصفرة الأسنان، بسبب الميل إلى زيادة الحموضة في الفم، ما يضر بالمينا، لذلك يجب تقليل استهلاك الحلويات، وشرب الماء مباشرة بعدها.

- إهمال العناية بالفم

استخدام الفرشاة مرتين في اليوم، والاستعانة بالخيط لتنظيف ما بين الأسنان، ومنع تراكم البلاك على المينا، فعادات وأنماط الحياة مسؤولة أيضاً عن صفرة الأسنان، مثل التدخين والمشروبات الغازية.