رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 أساطير للتخلص من الأسنان اللبنية في العالم.. أبرزها "الشمس الشموسة"

كتب: إسراء جودة -

02:45 م | الأحد 05 مارس 2017

أرشيفية

"يا شمس يا شموسة خدي سنة الننوسة وهاتي سنة العروسة".. جملة تغنيها الأمهات لأطفالهن، حين يفقد الطفل "سنة" أو "ضرس"، ثم يلقيها الطفل لأبعد مسافة، وهي أسطورة مصرية تطبقها الأمهات مع أسنان الطفل المخلوعة والمكسورة، آملا في تعويض الطفل بسنة أخرى في أقرب وقت.

الأسطورة المصرية لم تكن الوحيدة، فالأساطير التي تتبع كسر وخلع الأسنان منتشرة في العديد من بلدان العالم، ولها طقوس خاصة، ومن أبزر هذه الأساطير:

1. إخفاء السِنة تحت الوسادة:

انتشرت تلك الأسطورة في عدد كبير من دول العالم، فيعتقد الأطفال أن وضع السن تحت الوسادة سيجعلها محفوظة، ويتم استبدالها سريعًا ما دام يحتفظ بها لمدة طويلة.

2. الفأر العجيب:

في إسبانيا، يعتقد الأطفال بوجود فأر عجيب يدعى "بيريز"، يستبدل الأسنان المكسورة بهدايا أو أموال قليلة، فيتركون الأسنان له تحت الوسائد أو داخل زجاجات المياه، ليأتي عند نومهم ويشرب الماء ويترك الهدايا.

3. الأسنان المدفونة:

في تركيا، يرتبط مكان دفن الأطفال لأسنانهم المخلوعة بتحقيق أحلامهم المستقبلية، فإذا تمنى الطفل أن يصبح لاعب كرة قدم شهير فإنه سيدفن السن بملعب كرة قدم.

4. إطعام الحيوانات:

أما في بعض الدول الأوروبية، يغطي الأطفال أسنانهم باللحم أو الخبر ثم يطعمونه لأحد الحيوانات كالكلب أو غيره، وذلك لاعتقادهم أن إطعام تلك الحيوانات هو عمل خيري يستحق الإشادة والمكافأة بإعادة أسنان أقوى بدلًا من المفقودة.

5. الديك أو الدجاجة:

في دول غرب إفريقيا، يستبدل الطفل السن المفقود بديك أو دجاجة، تعويضًا له.

6. الزينة والحلى:

في بعض الدول بأمريكا الشمالية، تجمع الأطفال كل أسنانهم المكسورة وتستخدمها في أشكال مختلفة من الحلي والزينة تخليدًا لهم.

الكلمات الدالة