رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للمرأة": معلومات الخارج حول معدلات التحرش في مصر مغلوطة

كتب: هدى رشوان -

06:58 م | الثلاثاء 22 يناير 2019

القومي للمرأة

استقبلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في اول زيارة لها للمجلس، بصحبة 80 شاب من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بأستراليا ، بهدف التعرف على الدور الذي يقوم به المجلس لتمكين المرأة والنهوض بها في كافة المجالات ، وذلك فى اطار برنامج الحكومة تجاه شباب المصريين في الخارج بالتعاون بين وزارات الدفاع والهجرة والشباب والرياضة، وكذلك الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.

في بداية كلمتها رحبت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بالوزيرة نبيله مكرم وأبناء الجيل الثاني والثالث من المهاجرين المصريين المقيمين بأستراليا، معربة عن سعادتها وفخرها بتواجدهم في مصر في زيارة اليوم إلى المجلس قائلة: وجودكم فى المجلس اليوم شرف لنا، مشيرة إلى أنها شاركت مع الوزيرة نبيلة مكرم في مؤتمر "مصر تستطيع.. بالتاء المربوطة" وكانت تجربة ناجحة ونموذج يحتذي به من الجميع حول أهمية العمل الجماعي من أجل تحقيق النجاح والتقدم لمصر.

وأشادت السفيرة نبيلة مكرم في مستهل كلمتها بالجهد الكبير الذي يقدمه المجلس القومي للمرأة، للسيدات المصريات في مختلف أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى التعاون المسبق الذي جمع بين المجلس والوزارة في تنظيم أول مؤتمر لنابغات مصر في الخارج؛ متمثلا في إطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة الذي ضم 30 سيدة وخبيرة مصرية في الخارج.

وأكدت مكرم الدور الكبير والاهتمام الذي أولته القيادة السياسية للسيدات المصريات، فقد ضمت الحكومة 8 وزيرات، إضافة إلى 90 نائبة برلمانية، وهذا مايعكس الإيمان الشديد من قبل القيادة السياسية في دورها ضمن خطط التنمية.

وأشارت الوزيرة إلى أن أبناءنا في الخارج عليهم دور كبير في توضيح وتصحيح الصورة الحقيقة عن مصر ومن ضمنها صورة المرأة التي مازالت تقدم بصور نمطية في الخارج، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بتخصيص عام بالكامل للمرأة المصرية، في سابقة لم تحدث في العالم كله، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة اليوم لديه 80 سفيرًا له بالخارج من هؤلاء الشباب.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود وأنشطة المجلس حيث أكدت أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة أعلنت مصر كأول دولة على مستوى العالم تطلق استراتيجية لتمكين اللمرأة منبثقة من استراتيجية التنمية المستدامة 2030، تتكون من 4 محاور وهي محور التمكين الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ومحور الحماية تقوم على مؤشرات لقياس مدى نجاح تنفيذ الاستراتيجية وبرامج تمكين المرأة.

وأشارت إلى أن نسبة السيدات اللاتي يتولين حقائب وزارية في الحكومة المصرية وصلت إلى 25% وهو تاريخيا أمر لم يحصل من قبل، لافتة إلى أن البرلمان أقر تشريعات وقوانين تنصف المرأة منها قانون تغليظ العقوبة على التحرش وقانون تغليظ العقوبة على ختان الإناث، وقانون تجريم الحرمان من الميراث وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمراة، كما أن مصر موقعة على الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، مشيرة إلى أن المجلس نشاءه منذ 19 عام وخلال هذه السنوات مر المجلس والمرأة المصرية بمراحل وتغيرات مختلفة.

وأشارت إلى أن القيادة السياسية مؤمنة بالمرأة وبأهمية دورها في المجتمع وداعمه لها لافتة إلى إطلاق الرئيس عام 2017 عاماً للمرأة المصرية، مؤكدة أن المرأة المصرية قوية وحاربت لعقود كثيرة للحصول على حقوقها، وتعيش الآن أزهى عصورها، ووصلت إلى منصب مستشارة الرئيس للأمن القومي هى السفيرة فائزة أبوالنجا، وهو منصب لم يكن متاحًا من قبل سواء للنساء أو الرجال، مشددة على أن تحقيق المساواة ليس نهاية المطاف ولكن الأهم هو تغيير الثقافة والأفكار السائدة حول المرأة.

كما أشارت إلى حملة "التاء المربوطة سر قوتك" التي أطلقها المجلس وحققت معدلات انتشار وصلت إلى أكثر من 100 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعى ، وتركز الحملة على أن المرأة ليست ضعيفة ولا مهمشة بل تسعى إلى تمكينها فى جميع المجالات.

ولفتت الى جهود المجلس فى تقديم توعية ما قبل الزواج والمتزوجين حديثا تقليل نسبة الطلاق وخلق مساحة أكبر من التفاهم بين الزوجين من خلال البرنامج التوعوي الذى أطلقه بعنوان "معا لنبقى".

وعبرت الدكتورة مايا مرسى عن فخرها بالتشكيل الحالى للمجلس الذى يضم لأول مرة عضوة من ذوى الإعاقة هى الدكتورة هبه هجرس التى حاربت لخروج قانون ذوى الإعاقة ، فضلا عن وجود رائدة ريفية لأول مرة بالمجلس أيضا .

واختتمت كلمتها بالتأكيد على استعداد المجلس تقديم كافة المعلومات المتعلقة بوضع المرأة في مصر لشباب مصر بالخارج.

ورداً على تساؤلات الشباب حول معدلات التحرش الجنسي في مصر، أكدت الدكتورة مايا مرسي أن المعلومات التى تشاع بالخارج حول هذه القضية هى معلومات مغلوطة، مطالبة شباب المستقبل المقيمين بالخارج بالبحث وراء المعلومات الصحيحة ونقلها لانهم "سفراء مصر بالخارج"، مضيفة أن هذه القضية تحتاج تضافر جهود جميع المؤسسات المعنية لنقل صورة مصر الآمنة بالخارج.

وطالبت رئيسة المجلس الفتيات بالاصرار على تحرير محاضر حال تعرضهن للتحرش، لافتة إلى دور مكتب شكاوى المرأة بالمجلس فى مساندة ضحايا التحرش.

وحول دور المجلس في التوعية بحقوق المرأة أكدت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس أطلق حملات طرق الأبواب للوصول للسيدات في القرى والنجوع ووتوعيتهن بحقهن في الاحترام والتقدير والمشاركة في الحياة، ولم يهتم المجلس بالمرأة فقط ولكنه يسعى إلى الحصول على دعم الرجال لجهوده وأنشطته ومن هنا كان إطلاق المجلس لحملة "لأنى رجل" التي أكدت أن الرجل المصري يحمي ويدعم المرأة المصرية، وكان اللاعب المصري العالمي محمد صلاح أول الداعمين للحملة، مشيرة إلى أن رجال مصر يقال عنهم بأنهم "رجال جدعان" يتحلون بالشهامة والمروءة ولديهم تقدير واحترام للمرأة.

وأشارت إلى أن المجلس أطلق الكود الإعلامي الاخلاقي لما يعرض في وسائل الإعلام، مشيرة إلى التجربة الناجحة للمسلسل الاجتماعي الدرامي "أبوالعروسة" الذي يعرض حاليا ويناقش حياة أسرة مصرية من الطبقة المتوسطة ويظهر دعم الرجل كأب وزوج للمرأة، مؤكدة أن تغيير ثقافة المجتمع تبدأ من تقديم المزيد من الأعمال الدرامية المحترمة.

وأكدت أن ترسيخ القيم والأخلاق لابد أن تكون جزءًا أساسيًا من تربية الأبناء، مشيرة إلى تأييدها الكامل لتدريس مادة الأخلاقيات بالمدارس منذ الصغر وتربيتهم على تقبل الآخر باختلاف انتماءاتهم وأن الرجل والمرأة لهم نفس الحقوق.

وأعرب الشباب في ختام الزيارة عن سعادتهم بتواجدهم فى المجلس القومى للمراة، والتعرف على جهود المجلس فى خدمة قضايا المرأة ، مؤكدين أنهم سيكونوا خير سفراء للمجلس باستراليا، وتوضيح الصورة الحقيقية عن وضع المرأة فى مصر.

وفي الختام قامت الدكتورة مايا مرسي بإهداء درع المجلس للسفيرة نبيلة مكرم تكريماً لها مدونا عليه "سيدات مصر خط أحمر" وهى المقولة الشهيرة التى كانت ترددها دائما الوزيرة دفاعا عن المرأة المصرية ، كما أهدى الشباب درع للدكتورة مايا مرسي تكريمًا لها ولدورها في خدمة قضايا المرأة المصرية.