رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الراقيات لا يلعقن الآيس كريم".. موجة انتقادات لـ"إتيكيت" تركيا

كتب: الوطن -

11:13 ص | السبت 19 يناير 2019

الراقيات لا يلعقن الآيس كريم.. موجة انتقادات لأتيكيت تركيا

قررت بلدية "باجلار"، إقامة  دورة "إتيكيت" للفتيات في تركيا لتعليمهن كثير من الأشياء اليومية والتصرفيات التي يجب أن تتحلى بها المرأة التركية الراقية، وأشد ما لفت النظر في تلك الدورة هو آداب تناول "الآيس كريم".

أثارت تلك النقطة انتقادات عديدة للدورة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب ما نقلت صحيقة "حرييت" التركية، لكن مثلما انتقدها البعض، قال الآخر إنها كانت مفيدة ومثمرة.

نصت آداب تناول الآيس كريم في الشارع، على أن الفتيات الراقيات يجب ألا يلعقن الآيس كريم عند تناوله، حيث يدخل ذلك ضمن آداب التصرف في المواقف العامة، وذلك قد يعرضها للإحراج ولن يجعل منها "أنيقة"، على حد قول القائمين على الدورة.

انهمرت التعليقات الساخرة من هذا الدرس، فقال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي: "على السيدات الراقيات استعمال الشوكة والسكين عند أكل الآيس كريم"، وكتب آخر: "عليكن الانتظار حتى ذوبان الآيس كريم ومن ثم تستطيعون شرب المخفوق".

فيما دافعت بعض السيدات اللاتي حضرن الدورة عنها، حيث قالت أرزو أردا: "كانت الدروس مفيدة ولم تكن مجرد تقديم نصائح تعليمية"، بينما علقت أوشنير بارماك قائلة: "تتميز المحاضرات بطابعها المسلي.. أعرف معظم الأشياء التي قيلت لنا في المحاضرات، إلا أن الفائدة العظمى تنبع من بدء ممارستي لها في الواقع".

وعقدت تلك الدورة قبل شهرين بعنوان "كيف تصبحين سيدة في إسطنبول"، وتناولت العديد من النصائح بشأن آداب السلوك، بما في ذلك طريقة ارتداء وتنسيق الملابس وكيفية المشي والتحدث.

لكن الدورة نفسها قوبلت بمزيد من الانتقاد، بسبب ما وصفوه بـ"تقييد حرية المرأة وجعلها متصنعة، وعلى غير طبيعتها".

 

الكلمات الدالة