رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"المنتقبة راجل.. والتهديد بالسلاح مش بالطلاق"..تصريحات مبروك عطية الساخرة حول النساء

كتب: آية المليجى -

04:39 م | الخميس 17 يناير 2019

تصريحات مبروك عطية الساخرة للنساء:

اشتهر الداعية الإسلامي مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، بأسلوبه المميز في تقديم النصح والإرشاد لمتابعيه من خلال برامجه التلفزيونية أو لقاءاته المتعددة.

بخفة دم وأسلوب يثير روح الدعابة في نفوس متابعيه، كان يرد "عطية" على شكاوى المتصلات به، التي جاء أغلبها حول الشؤون الزوجية والأمور الفقهية.

ويرصد "هن" في هذا التقرير أبرز التصريحات الساخرة للداعية الإسلامي مبروك عطية عن الأمور المتعلقة بالنساء:

1- في الزواج.. "اللي معهوش ميتجوزش":

ربما كانت آخر تصريحات الداعية الإسلامي مبروك عطية، مع النساء كانت فيما تخص الزواج، وجاء ذلك خلال لقائه أول أمس، مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية MBC مصر.

ورفض عطية المبدأ السائد في الزواج الذي يقول "خدوهم فقراء يغنيكم الله"، حيث قال خلال لقائه: "واحدة عارفة أن مالهاش في الفقر ورايحة تتجوز واحد فقير، من منطلق خدوهم فقراء يغنيكم الله".

واستشهد عطية بالآية القرآنية من سورة النور: "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ".

2- عن الفياجرا النسائية.. "ربنا خلق الست هادية":

وعن انتشار تناول الرجال للفياجرا، ومنهم من يريد إعطاء زوجته لهذه المواد المنشطة جنسيًا، كان للداعية مبروك عطية، رأي في هذه المسألة، حيث حذر من إعطاء الأزواج لزوجاتهم هذه الأنواع من الفياجرا النسائية.

فخلال مداخلة تليفونية أجراها مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، ذكر "عطية" بأن "الست ربنا خلقها هادية.. سيبها كده هو أنت سبع البرومبة". 

كما أنه نصح أيضًا النساء بعد الضغط على أزواجهم في العلاقة الزوجية، خاصة بعد عودتهم من أعمالهم الشاقة.

3- وعن المنتقبة.. "راجل ومفيهاش أنوثة":

ومن التصريحات التي ذكرها الداعية الإسلامي وتعرض على إثرها لكثير من الانتقادات، هو ما ذكره بخصوص ارتداء السيدات للنقاب.

وفي لقائه مع برنامج "تخاريف" مع الإعلامية وفاء الكيلاني، ذكر أن يحزن كلما رأى سيدة ترتدي النقاب "أنا في قمة الحزن لما بشوفكم.. المنتقبة راجل، ومفيهاش ريحة الأنوثة".

وتابع أيضًا في حديثه عن هذه الأمور: "الإسلام مفيهوش كلمة اسمها نقاب.. أنا الوحيد اللي بقول لأي موظفة في الأزهر ترتدي النقاب: لو عندك دين سيبي الأزهر وامشي واتنقبي بره".

وهو ما عرضه لكثير من الانتقادات، حيث علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أثناء حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "DMC" على حديثه: "متخصص في اللغة العربية، ولا علاقة له بالأمور الشرعية، طلع يتهكم على اللي لابسين نقاب، طب اطلع اتهكم على اللي لابسين هوت شورت، أو الراقصات".

4- "مفيش حاجة اسمها خيانة":

وفي ذات الحلقة مع الإعلامية وفاء الكيلاني، ببرنامجها "تخاريف"، رأى عطية بأنه لا يوجد شيء اسمه خيانة زوجية.

"لا يوجد شيء اسمه الخيانة الزوجية واللي مش عاجبه يشرب من البحر، فالزوج يخون عهده مع الله وليس زوجته".

5- "التهديد بالسلاح.. مش بالطلاق":

وفي برنامجه، "كلمة السر" المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، علق مبروك عطية على إحدى المتصلات كانت شكواها تدور حول تهديد زوجها إليها بالطلاق بسبب مساعدة أسرتها من راتبها الشهري.

فجاء تعليق عطية: "الزوج يحصل على أموال زوجته الخاصة، ويتركها عندما تتقدم في السن، فلا يوجد شيء اسمه التهديد بالطلاق.. التهديد يكون بالسلاح".

واستكمل "عطية" في رده على السيدة: "الست لما تعضم وتكور، زوجها يروح يجب له بنت ورور، والزوج اللي بيهدد بالطلاق لا يستحق البقاء معه لمدة ساعة، ولو طلقتها يعني هتخرج من الجنة ونعيمها؟ يا حلاوتك وحلاوة أمك، دي هترتاح من قرفك وعقلك الزنخ".