رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بعد انتقاده.. دار الياسمين تعلن الغلاف النهائي لـ"لا تظلموا الملبن"

كتب: إسراء جودة -

12:16 م | الأربعاء 16 يناير 2019

الغلاف النهائي لـ

أعلنت دار "الياسمين" للنشر والتوزيع عن الغلاف النهائي لكتاب "لا تظلموا الملبن" للكاتبة حسناء الحسن، المقرر أن تشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين، وذلك بعدما أثار التصميم المبدئي موجة من الانتقادات بين عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام.

ونشرت الصفحة الرسمية للدار بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الغلاف الجديد للكتاب، الذي تضمن رسمًا توضيحيًا لفتاة تحمل لافتة تحذيرية، تحمل اسم الكتاب "لا تظلموا الملبن"، وهو من تصميم أحمد مصطفى، فيما أكّدت الكاتبة حسناء الحسن لـ"هنّ" أنه الغلاف النهائي المتفق عليه للكتاب.

وكانت "حسناء"، أوضحت في تصريح سابق لـ"هن"، أن الكتاب مُقسَّم إلى 4 فصول، ويتضمن وضع المرأة المصرية في قانون الأحوال الشخصية، وحقها في اختيار ملابسها أو ارتداء الحجاب من عدمه أو التعري، بالإضافة إلى حقها في عدم تقبل الخيانة الزوجية، وضرورة احترام وتقدير النساء كافة دون النظر إلى الاختلافات الشكلية أو الجوهرية بينهم.

ولفتت "الحسن" خلال حديثها، إلى أن اسم الكتاب المبدئي كان "الملبن"، لكنها استجابت لوجهة نظر مسؤولي دار النشر ليصبح "لا تظلموا الملبن"، موضحة: "الست المصرية كاملة الأنوثة، وده مصطلح دارج وحبينا نعيد الكلمة لأصلها المستخدم في المدح".

وكان الغلاف المبدئي للكتاب أثار ضجة واسعة، بعدما ظهرت صورة للكاتبة عليه إلى جانب اسم الكتاب "لا تظموا الملبن"، وهو ما أوضحت "حسناء" اعتراضها عليه في تصريحها، قائلة: "الشكل مبتذل نوعا ما، لكن أستاذ ماجد مدير الدار، نشرها على الصفحة من باب جس النبض لاسم الكتاب وشكل الغلاف بشكل عام باعتباره تصميم مبدئي".

واعتبرت الكاتبة أن هجوم البعض على الكتاب قبل طرحه أمر "غير مبرر"، قائلة: "من التفاهة والسطحية انتقاد الكتاب دلوقتي، قبل ما يتم طرحه أو حد يقرأه حتى".