رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر": امتحان "العربية" متوسط الصعوبة.. ومدرس سحب الكتاب من طالبة

كتب: غادة شعبان -

06:38 م | الأحد 13 يناير 2019

أولى ثانوي

يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي بالنظام الجديد على مستوى الجمهورية امتحان اللغة العربية، الذي يعد أول امتحان لطلاب الثانوية التراكمية لمدة ساعتين ونصف، ولن تحسب درجاته للطالب، ولا يوجد فيه رسوب أو نجاح، وتسمح وزارة التربية والتعليم الفني للطلاب بدخول لجنة الامتحانات بالكتاب.

وصرح خالد صفوت، مؤسس ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية، لـ"هُن"، تفاصيل بداية اليوم الأول لأداء الطلاب بمادة اللغة العربية حيث قال: "بعض الشكاوي التى تم رصدها من الطلاب وأولياء الأمور ببعض المدارس في المحافظات، كمدرسة حمزة بن عبدالمطلب الثانوية الرسمية لغات المشتركة، بالعجمي، بمحافظة الإسكندرية، ومدرسة الثانوية بنات بمدينة 6 أكتوبر".

وحدثت مشادة بين مدرس لمادة الرياضيات وطالبة بمدرسة محمد زهران بمحافظة الإسكندرية، وسحب المدرس الكتاب من الطالبة، بأمر من مدير المدرسة.

وبالنسبة لمحتوي الامتحان، فذكر صفوت: "الأدب والبلاغة والنحو أتوا من مقرر الكتاب الدراسي والمنهج، ولكن المشكلة تتركز في القراءة المتحررة (نص التكنولوجيا)، والنصوص (الشعر الجاهلي لعنترة)، والشفوي، وأغلب معاني الكلمات في الاختيارات المتعددة متشابهة لحد كبير جدًا مما تسبب فى لبس عند الطلاب".

وتابع صفوت: "الوزارة صرحت أمس ببيان، كان بيقول الامتحان على مستوى المديريات، والذي تم اكتشافه اليوم هو الامتحان على مستوى المحافظات، نظرًا لتشابه أجزاء كبيرة منه، مثل السؤال الخاص بمعنى كلمة (تشمل)".

وأردف: "في شكوك إن الامتحان موحد على مستوى الجمهورية وليس المديريات، أغلب الشكاوى تنحصر في النصوص والقراءة المتحررة بأن أغلب المعاني متقاربة من بعضها في الاختيارات، أما فيما يخص بالجزء التعبيري، الجزء المقالي الطلاب أكدت عدم تدريبها داخل المدارس على  كتابة المقال في التعبير".

وعن المستوى العام للامتحان فذكر: "الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ويحتاج إلى التركيز الشديد، وكان أغلبه يعتمد على الاختيارات متعددة، الطلاب أكدت عدم استخدامها للكتاب المدرسي في النصوص أو التعبير، وكان استخدامه بسيطا وهو ما استدعى تخلي بعض الطلاب عن استخدامه، باعتبار أن أغلب الامتحان خارج الكتاب المدرسي".

وأكد صفوت: "حدث تداول بعض الأوراق للامتحان أمس، وعلى الفور نفت الوزارة في بيان رسمي أنه مجرد اجتهاد من المعلمين لا علاقة له بامتحان اليوم، ولا يوجد بينهما تطابق".