هي
لو هتتفرجي مع جوزك

خطط استباقية وضعتها العديد من الزوجات، اليوم، بعدما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، فوز مصر بتنظيم نسخة 2019 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد أسابيع من قرار سحبها من دولة الكاميرون، لتفكر بعضهن في حضور مباريات البطولة رفقة أزواجهن في المدرجات أو بالكافيهات أو المنازل.

ونظرًا لنقص المعلومات الكروية لدى بعض السيدات حول بطولات كرة القدم، يتجه بعض الأزواج لمتابعة المباريات المنتظرة رفقة أصدقائهن من محبي الساحرة المستديرة، هربًا من الأسئلة المستمرة والأفكار غير المكتملة حول أساسيات البطولة، فهو يريد التحدث عن فرص الفوز والتأهل للنهائيات وغيرها من الأمور الفنية المتخصصة، فيما تتساءل أخريات "هو الأهلى هيفوز ولا إيه؟".

ويرصد "هن" أبرز المعلومات عن بطولة الأمم الإفريقية وما حققته بها مصر من إنجازات مسبقًا، وهي كالآتي:

 - كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الإفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الإفريقية.

- تُصنف البطولة الثالثة على العالم، بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية، لشدة منافساتها، حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الإفريقية.

- تأسست تلك البطولة في العام 1957، وكانت أول دولة تستضيفها السودان.

- يفوز بلقب هداف كأس الأمم الإفريقية اللاعب صاحب أكبر عدد من الأهداف في البطولة، ولا تحتسب ركلات الترجيح ضمن أهداف اللاعب، وإذا تساوى لاعبين، أو أكثر في رصيد الأهداف يفوز اللاعب الذي وصل فريقه إلى دور أفضل خلال البطولة.

- في العام 2001، تم الكشف عن الكأس الثالثة والأخيرة للمنتخب الفائز بالبطولة، وهو عبارة عن فنجان مطلي بالذهب تم تصميمه وصناعته في إيطاليا.

- حققت مصر رقمًا قياسيًا في عدد مرات الفوز بها برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات.

- وأصبحت مصر أول فريق يفوز بهذا الكأس 3 مرات، وفعلوا ذلك ثلاث مرات على التوالي في 2006، و2008، و2010، خلافا للفائزين السابقين لم تحتفظ مصر بالكأس لمدة عامين فقط، بل قدمت لمصر نسخة متماثلة كاملة للاحتفاظ بها.