رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب يكشف عن حقيقة الإدمان والوفاة بسبب "الحبة الروز"

كتب: روان مسعد -

09:25 م | الخميس 27 ديسمبر 2018

طبيب يرد على الشائعات الخاصة بالحبة الروز: لا يسبب الإدمان ولا يؤدي للوفاة

قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس، إن الحبة الروز التي طرحت في الأسواق، تعمل على زيادة "الرغبة" لدى السيدات اللاتي يعانين من فقد تلك الرغبة، وأضاف أنها تعمل "بزيادة الدوبامين في مناطق محددة بالمخ، والأدرينالين كذلك".

جاء ذلك خلال مؤتمر منعقد بمدينة شرم الشيخ؛ لمناقشة ضعف الرغبة الدجنسية لدى السيدات وتأثيرها على الأسرة والمجتمع والإعلان عن أحدث العلاجات المتوفرة بالسوق المصرية، أو ما يعرف بـ"الحبة الروز" في الأسواق المصرية، وهو الدواء المخصص لزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء.

وعن الخطورة المزعومة للدواء، أكد رامي أن معظمها شائعات، "الدواء لا يسبب الانفجار في المخ الذي يؤدي للوفاة ولا يسبب الادمان" موضحا أن الإدمان يحدث إذا شعرت المرأة بسعادة ورغبة حالية في ممارسة الجنس، لكن الدواء يعمل على المدى الطويل وليس القصير، "من اسبوعين إلى 4 أسابيع على الأقل عشان يظهر تأثيره، موضحا الجرعة المناسبة له وهي "قرص في اليوم".

وشرح رامي، أسباب رفض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من قبل، "كان في شركة ألماني بتنتجه كمضاد اكتئاب، وعشان كل الأدوية كان بيتعمل تاثير جانبي على الحياة الجنسية لذا قرروا انتاج الدوا ده بالمعكوس عشان يزودوا الرغبة الجنسية اللي بيقللها دوا الاكتئاب، وبعدين طلبوا من ألف دي ايه انه هيبقى دواء يحسن الرغبة الجنسية مش بيعالج الاكتئاب، فهي طلبت دراسات كتير بتثبت ده عشان تتيحه".

وأعلنت الشركة المنتجة، طرح الدواء في الأسواق المصرية بعد موافقة وزارة الصحة، مؤكدة طرحه بعد دراسة تفيد بارتفاع نسب الطلاق في مصر، موضحة أن 50% من ذلك سببه ما أطلق عليه "السرير الجاف"، أي برود أو سوء العلاقة الحميمية بين الأزواج.