صحة ورشاقة

كتب: آية أشرف -

03:49 ص | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

تشنجات الدورة الدموية

تعاني الفتيات خلال فترات الحيض، من الألم الشديد التي تسمى "عسر الطمث"، بسبب تشنجات عضلات الرحم، التي تضغط على الأوعية الدموية، فتسبب ألم بأسفل البطن، والظهر والقدمين.

وتلجأ العديد من الفتيات لتناول المسكنات، التي تعد خيارًا غير صحي بالمرة، بسبب أثاره الجانبية، وسلط الموقع الهندي BOLDSKY الضوء على بعض النصائح لتجنب تشنجات الدورة الدموية بعيدًا عن المسكنات.

- كمادات ساخنة:

 تساعد المياه الدافئة على بقاء الجسم هادئًا، فضلًا عن تهدئة التشنجات،  فكل ما عليكِ وضع كيس ماء ساخن مملوء بالماء بأسفل البطن لمدة ساعة حتى تهدأ التشنجات.

- التدليك:

يتطلب جسم المرأة وخاصة بتلك الأوقات إلى التدليك، لإبساط العضلات، والاسترخاء، وتقليل التشنجات.

فقط كل ما عليكِ استخدام زيت الزيتون، أو جوز الهند مع بضع قطرات من الزيت العطري لتدليك المنطقة التي تشعرك بالألم.

- تجنب الأطعمة:

من الأفضل تجنب الأطعمة التي تسبب احتباس الماء أو انتفاخ المعدة، مثل المشروبات الغازية والكافيين والأطعمة الدهنية والأطعمة التي تحتوي على الملح الزائد والكحول، بسبب ما تؤدي له لارتفاع مستويات السكر في الدم وتفاقم التشنجات.

- التمرين:

القيام ببعض التمرينات، مثل المشي أو اليوجا قبل فترة الحيض من أجل تنشيط العضلات، وتجنب التشنجات

- الأعشاب:

تحتوي الأعشاب مثل أوراق الشبت أو بذور الشبت، والزنجبيل،على مركبات مضادة للالتهابات ، كما أنها تحتوي على مركبات مضادة للتشنج تجنب التقلصات في العضلات ، وبالتالي تجنبك تقلصات عضلات الرحم.

- النظام الغذائي:

حاولي تناول نظام غذائي غني بالألياف والفيتامينات والحديد والأوميجا 3 الدهنية، فالنظام الغذائي الصحي يجنبك الكثير من الآلام.

وتعد أبرز الأطعمة البابايا والجوز واللوز وبذور اليقطين والقرنبيط والأرز البني وزيت الزيتون والخضروات الورقية وبذور الكتان والأسماك والدجاج.

أخبار قد تعجبك