صحة

كتب: آية أشرف -

04:03 ص | الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

نصائح للحفاظ على صحة المهبل

الصحة الجيدة هي أفضل شيء يمكن أن يحصل عليه الشخص فبدون صحة جيدة، لا يمكن التمتع بثمار الحياة الأخرى بشكل كامل، فمهما كان المرض صغيرًا أو طفيفًا يمكنه تسبب الكثير من عدم الارتياح، كما إنه يعرقل نشاطاته اليومية.

وتعد صحة المهبل واحدة من أهم اهتمامات المرأة، فالشعور بالحكة، أو الالتهابات، ربما تعتقدين إنها أمر بسيط، ولكنها قد تسبب لكي العديد من المشاكل الصحية فيما بعد، قد تصل للعدوى الجنسية، أو الأمراض السرطانية.

لذا إليك بعض النصائح التي يمكن للنساء اتباعها للحصول على مهبل صحي، حسبما أوردها الموقع الهندي boldsky.

 1. غسل من الأمام إلى الخلف:

 تعد واحدة من أهم نقاط النظافة التناسلية الأساسية، فعليكِ غسل تلك المنطقة من الأمام للخلف، وليس العكس، لتجنب مرور للبكتيريا الموجودة في البراز أو الشعر الموجود داخل الأرداف إلى المسالك البولية عبر المهبل، مما يسبب العدوى البولية أو عدوى الخميرة.

2. الغسول الكيماوي:

تجنبي استخدام الغسول المعروف أن هذه البخاخات أو منتجات النظافة النسائية لكونها ضارة للغاية لأنها تحتوي على عدد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر الأنسجة الحساسة من المهبل، مما تسبب في التهاب والعدوى.

 3. تجنب استخدام الصابون:

 حاولي تجنب استخدام الصابون، وذلك لأن الأنسجة الداخلية حساسة للغاية واستخدام الصابون لتنظيف المهبل أثناء الاستحمام يمكن أن يؤذي هذه الأنسجة ويسبب التهابًا، والذي قد يتحول في النهاية إلى مضاعفات صحية أخرى.

4. صحة النظام الغذائي:

إذا كنت ترغبين في الحفاظ على صحتك المهبلية، فعليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل اللبن الزبادي واللبن الرائب، الذين يعملون على قتل البكتيريا غير الصحية، التي يمكن أن تنمو في المهبل، كما إن تلك الأطعمة ضرورية للحفاظ على صحة المهبل.

5. الملابس القطنية:

ترتدي العديد من السيدات الملابس الداخلية المصنوعة من الستان أو الحرير، والتي يمكن أن تهيج أنسجة المهبل وتسبب الالتهابات، لذا عليكِ الاعتماد على الخامات القطنية فقط.

6. استشارة الطبيب:

عليكِ القيام بفحص طبي وبشكل دوري لدى طبيب النساء، وعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان.

أخبار قد تعجبك