رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بعد "طفلة الإسكندرية".. وقائع تعذيب الأطفال في الحضانات "ضرب واعتداء جنسي"

كتب: آية المليجى -

04:22 م | السبت 17 نوفمبر 2018

بعد

"دي أخرة اللي يشغل هدير ونور معاه في الحضانة.. بنعذب الأطفال" تحت هذا العنوان، نشرت إحدى معلمات حضانة "Baby Paradise"، الواقعة في مدينة الإسكندرية، مقطع فيديو وهي تعتدي بعنف على طفلة صغيرة بالحضانة.

وأثار مقطع الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع غضب رواد التواصل الاجتماعي، وزرع مزيد من الخوف في نفوس الأمهات اللاتي يضعن أطفالهن داخل الحضانات.

ولم تكن هذه هي الواقعة الأولى على تعذيب الأطفال داخل الحضانات، ورصد "هن" في التقرير بعضًا من الوقائع البشعة المماثلة:

"كارما" ضحية حضانة "عالم سمسم"

ربما تكون استوحت اسمها من أكثر برامج الأطفال المقربة إليهم، لكن لم تكن أفعالها بذات الدرجة، فمع بداية العام الجاري، قدم رجل يدعى محمد عبد العظيم، وهو مقيم بقرية الجبل الأصفر التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية بلاغ ضد حضانة أطفال تحت مسمى "عالم سمسم"، اتهم العاملين فيها بالإهمال والاعتداء بالضرب على ابنته الرضيعة وتعريضها للتعذيب.

ولاحظ الأب آثار تعذيب على وجه طفلته "كارما" بشكل بالغ، فتوجه لمركز شرطة الخانكة لتحرير بلاغ ضد الحضانة وتم عمل تقرير طبي للطفلة الذي أثبت بالفعل وجود إصابات بها.

"عاوز حق بنتي، دي مبتنامش بسبب الألم اللي فيها" بهذه الكلمات وجه والد الطفلة رسالته إلى محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، للمطالبة بأخذ حق ابنته، واتخاذ الإجراءات القانونية.

تعذيب "إلين" في "دار الصحابة" بالشرقية

وفي مشهد مشابه، شهدت دار الصحابة التابعة للجمعيات السلفية بقرية شلشلمون بالشرقية واقعة مشابهة، حينما تعدت معلمة الحضانة بالضرب المبرح على الطفلة "إلين" ذات الـ3 سنوات، وإرطام رأسها بأحد المقاعد مما أصابها بجروح وكدمات متفرقة بالجسم، وكان السبب هو رفض الطفلة ترديد كلمات الدرس خلفها بصوت عالي.

ورغم صرخات الطفلة من الإصابة التي لحقت بها، إلا أنه لم يتحرك أحد من مسؤولي الحضانة لإسعافها، وظلت الطفلة بالحضانة حتى أتت والدتها لاستلامها واكتشفت ما حدث، وحينما سألت مسؤولي الحضانة عما حدث وعدوها بالبحث في الأمر في اليوم التالي.

وعلى الفور، توجه والد الطفلة لتحرير محضر ضد مدير الحضانة حمل رقم 10299 جنح منيا القمح، وكان التقرير الطبي أكد إصابة الطفلة بالإضافة إلى تعرضها لصدمة نفسية تجاه ما تعرضت إليه.

"يوسف" و"أحمد" ضحية اعتداء جنسي من صاحب حضانة بـ6 أكتوبر

لم يتوقف العنف ضد الأطفال عند هذا الحد، ففي واقعة بشعة تعرض يوسف، ذو الـ6 أعوام، وشقيقه أحمد، صاحب الـ5 أعوام، للإعتداء الجنسي من صاحب إحدى الحضانات في مدينة 6 أكتوبر، حيث كانا يذهبان إليها.

وترجع الواقعة حينما ذهبت الأم التي تدعى "رحمة" للاطمئنان على أحوال إبنيها، فوجدتهما في حالة إعياء شديدة، وحينما سألتهما أخبروها عما حدث معهما بأن مالك الحضانة تعدى عليمها جنسيا.

فحرر والدهما بلاغ بالواقعة، وتمكن المقدم مروان مشرف، رئيس مباحث قسم ثالث أكتوبر، من ضبط مالك الحضانة الذي يدعى "حمدان" 41 عام، واعترف بارتكابه للجريمة، غير أنه تبين أن الحضانة غير مرخصة.