رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

بين مزاياها وعيوبها.. جدل بين أطباء التوليد بشأن الولادة القيصرية

كتب: أحمد حامد دياب -

07:49 ص | الأحد 11 نوفمبر 2018

سيدة حامل

حذرت منظمة الصحة العالمية من تجاوز نسب الولادة القيصرية في مصر والتي وصلت نسبتها طبقًا لمنظمة الصحة العالمية لـ52% في الوقت الذي يجب آلا تزيد فيه عن 15% لتحتل مصر المركز الثالث بعد جمهورية الدومنيكان والبرازيل في انتشار الولادة القيصرية على مستوى العالم مما دعى الإعلامي وائل الإبراشي، لفتح هذا الملف في برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E".

الدكتور عيدسالم موسى استشاري الجراحة العامة حذر من انتشار الولادة القيصرية، نظرًا لوجود عدة عوامل وراء ارتفاع هذه النسبة منها طلب السيدات أنفسهم الولادة القيصرية هروبًا من آلام الولادة الطبيعية وأيضًا من الناحية التجميلية والتأثير على العلاقة الزوجية فيما بعد.

وأكد استشاري الجراحة العامة في مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن هناك عوامل أخرى تتعلق بالأطباء أنفسهم والذين يفضلوا إجراء الجراحات القيصرية اختصارًا للوقت والمجهود وللحصول على أجر وربح أكبر.

وأوضح الدكتور عيد سالم أن الأطباء يقنعوا الحوامل بإجراء الجراحة القيصرية ويحدد موعد لها مؤكدًا أن الولادة الطبيعية أفضل بكثير وأنها هي الأصل وأن القيصرية لا تحدث إلا في حالات طبية معينة.

وأكد الدكتور محمد حويحي استشاري النساء والتوليد، أن مصر من أعلى دول العالم في الجراحات القيصرية مشيرًا إلى أن النسبة تتعدى 70% مشيرًا إلى خطورة الولادة الطبيعية في حالة تدخل الطبيب بشكل غير جيد.

وأوضح استشاري النساء والتوليد أن الولادة الطبيعية غير آمنة وتعرض الأم لمضاعفات مؤكدًا أن الطبيب يلجأ لها خوفا على المضاعفات التي من الممكن أن تحدث للأم وأيضًا من أجل الحصول على مكسب مادي وأسهل وبأجر أفضل مشيرًا إلى أنها لا تستلزم خبرة طبية كبيرة وأنهم يدربوا الأطباء المقيمين عليها وأنهم يمكنهم اجرائها بعد تدريب 6 شهور فقط.

ولفت استشاري النساء والتوليد إلى أن مصر من أكثر دول العالم في اجراء الجراحات القيصرية نظرًا لسهولتها وأمانها مؤكدًا أن الأم ترجع إلى بيتها بعد اجرائها ب4 ساعات فقط بالإضافة إلى الناحية التجميلية.

النائبة الدكتورة شادية ثابت استشاري النساء والتوليد وعضو مجلس النواب أكدت أن الولادة الطبيعية آآمن وأسلم للأم والجنين من الولادة القيصرية مشيرة إلى افراز الكورتيزون لدى الطفل عند ولادته مما يساعده في التنفس بعد الولادة.

وأشارت ثابت، إلى أن الأم تفقد دم أقل في الولادة الطبيعية مشددة على أن الولادة القيصرية هي سبب زيادة حاجة الأطفال لدخول الحضانات.

وتابعت استشاري النساء والتوليد وعضو مجلس النواب: "الولادة القيصري بتعمل ازعاج للبطن لاننا واحنا بنشتغل بنفسخ العضلات وبتبقى أقل قوة ولو اتولدت كويس وبنخيط مفيش حاجة اسمها بتوسع".

وأوضحت ثابت أنه من الأمانة العلمية أن يطمئن الطبيب المرأة الحامل عن الولادة الطبيعية مؤكدة أن الولادة القيصرية تسبب آلام للمرأة فيما بعد وأن الأجيال الحالية من الأطباء لا تجري الولادات الطبيعية ولم تتدرب عليها مشيرة إلى أنها تحتاج لخبرات كبيرة لاجرائها ومشددة على أنها الأسلم والأفضل لسلامة الام والجنين شرط أن تتم بطريقة صحيحة.

وتابعت: "اللي بيولد قيصري وكان مفروض يولد طبيعي كل قرش خده حرام لانه عارف انه لو كان صبر عليها شوية كانت ولدت طبيعي".