رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إذا كنت تعاني من الكولسترول.. تعرف على زيوت الطعام الصحية

كتب: ندى نور -

08:15 م | الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

الزيوت

لا تتناسب جميع الزيوت مع مرضى الكولسترول ولا يوجد بشكل عام زيت طعام مناسب للجميع، فالسيدات اللاتي تريدن إنقاص الوزن لا تتناسب معها بعض أنواع الزيوت وبحسب ما ذكرته مجلة "التغذية" البريطانية فإن أفضل الزيوت للجسم هي:

- زيت الزيتون

أفضل أنواع هذه الزيوت هو زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية، ما يجعله من أفضل الخيارات الصحية للطبخ الذي لا يتطلب حرارة عالية، وهو خال من الكولسترول الضار، ويحتوي فقط على الكولسترول الجيد الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

وتعزز مضادات الأكسدة في زيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي، ويساعد ذلك على الحفاظ على الوزن، لكن لا ينصح باستخدام زيت الزيتون في القلي أو تسخينه إلى حرارة عالية.

وهناك بعض زيوت الخضروات مثل زيت الكانولا والذرة وعباد الشمس تمتاز بأنها مناسبة للقلي وخالية من الكولسترول وقليلة الدهون الضارة، وهي خيارات صحية للكولسترول وللتخسيس، شرط عدم الإفراط في الكمية المستخدمة في الطبخ.

- الزيوت الاستوائية

زيت جوز الهند وزيت النخيل من الزيوت الاستوائية، وهما خاليان من الكوليسترول، لكن يحتويان على كثير من الدهون. لذلك، إذا كنت تشكو من المرارة، أو لديك خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يمكنك استعمال زيت جوز الهند بكميات قليلة أو معتدلة. أما من ناحية الوزن، يساعد زيت جوز الهند على تخسيس دهون البطن خاصة لدى النساء، وبشكل عام يوصى باستخدامه لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

- زيت نخالة الأرز

يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن. ويمتاز هذا الزيت أيضاً بالمستويات العالية من بروتين دهني يسمى أوريزانول يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار.

ويعتبر زيت نخالة الأرز صحياً أكثر من زيت عباد الشمس للتخسيس، باستثناء استخدام القلي والطهي عند درجات حرارة عالية.