رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إحداهن تمزّق رحمها.. حكايات مأساوية نتيجة "الزواج المبكر" في لبنان

كتب: دعاء الجندي -

11:02 ص | الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

"موقع لبناني لتزويج القاصرات" ينشر دعاية في المراكز التجارية.. ما هي قصته؟

أثار تداول "بورشورات" تزويج الفتيات القاصرات في المراكز التجارية، جدلا واسعًا في لبنان، بعد تداول الدعاية "بدك تتجوز صغيرة" مرفقة بصور فتيات قاصرات دون عمر الـ18 عامًا بجانب موقع إلكتروني لتوضيح طريقة التواصل، فأقبلت عدد من اللبنانيات على الموقع لاستكشافه.

وهو ما دفع التجمع النسائي الديمقراطي في لبنان، إلى إطلاق حملته "Youn3arous" المناهضة لتزويج القاصرات، عبر إطلاق موقعًا إلكترونيًا للتوعية بمخاطر زواج الفتيات الصغيرات الصحية والنفسية، من خلال قصص حالات مرّت بأزمات قاسية، الأمر الذي دفع التجمع لاستخدام حملة غامضة لجذب الانتباه.

وقال التجمع في بيان له: "لكل حدا إستفزّتوا حملة #Youn3arous، لكل حدا بيعتبر إنو الطفلات لازم يكونوا محميات بمدارسهن وبحضن أهلهن، ساهم بدعم حملة التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني وبالضغط على مجلس النواب لإقرار قانون حماية الأطفال من التزويج المبكر عبر تحديد سنّ الزواج بلبنان #مش_قبل_الـ18 وبدون أي إستثناءات.. زوروا موقع الحملة، شوفوا القصص الحقيقية اللي بتوصلنا كل يوم على مراكز التجمع بالمناطق لدعم وإرشاد النساء قانونيًا ونفسيًا واجتماعيًا، وأهم شيء وقعوا العريضة للضغط باتجاه إقرار القانون وساهموا بنشرها".

ونشر الموقع عدد من قصص الفتيات القاصرات بعد تزويجهن، فقال إن "الفتاة (كارلا) تزوّجت بعمر الـ14سنة وتعرضت لحمل متكرر، وولادات مبكرة، أدّت لتمزّق بالرحم ومشاكل نفسية، وجاء ذلك بعدما قررت تتجوز واستاذت وأهلها وافقوا".

وذكر أن الطفلة "نهاد"، تزوّجت بعمر الـ13 سنة وتعرّضت لعنف جسدي وجنسي وتعاني من نزيف مزمن بالرحم واضطرابات نفسية، بعدما أقدم زوجها على خطفها من أمام باب المدرسة وإجبارها على الزواج.

وأوضح أن الطفلة "فادية" تزوّجت بعمر الـ15سنة وبعد إجهاض طفلها الأوّل أقدمت على الانتحار، مشيرًا إلى أن أهلها زوجوها بسبب الفقر والجهل.

وأشار إلى أن الطفلة "روان"، تزوّجت بعمر الـ15سنة وكانت تعرضت للعنف الأسري على مدى سنوات وقتلت على إيد زوجا، موضحًا أنها وقعت في حب شاب الذي تزوجها وقتلت على يده وأهلها وافقوا على الزواج.

main_image_label main_image_label main_image_label main_image_label main_image_label