رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"بسمة" تتنكر في زي "ميس انشراح" لتعليم ابنها: "فكرت بره الصندوق"

كتب: منة العشماوي -

05:49 م | الخميس 25 أكتوبر 2018

الأم وابنها

"ميس انشراح".. ليست الشخصية الشهيرة في فيلم "الناظر"، ولكنها أم قررت أن تتحول إلى مدرسة في الخفاء أمام ابنها حتى يقتنع بالمذاكرة معها.

رفض ممدوح البالغ من العمر 5 أعوام الدائم أن يستجيب للدروس بالخارج لتعلم القراءة والكتابة أو أن يجعل والدته بسمة مسعد أو شقيقتها بالمذاكرة له دفع الأم أن تفكر في طريقة خارج الصندوق من خلال التنكر في شخصية "انشراح" مدرسة منتقبة تذهب لإعطائه الدرس بدون أن يعلم  أنها والدته.

شعور "بسمة" الحاصلة على ليسانس حقوق، بالتقصير نحو ابنها كونها دائما تتركه مع والديها بعد أن انفصلت عن زوجها وهو لديه 9 أشهر جعلها تبحث عن أي طريقة لتعليم ابنها وتعويضه قائلة لـ "الوطن": "كنت مشغولة في القضايا اللي رفعاها عليه وكل يوم في المحاكم فطول الوقت سيباه مع أهلي لحد من سنة اكتشفت إني مقصره معاه وإنه مش بيعرف يقرا ويكتب زي اللي في سنه ورفضه أنه يتعلم من أي حد خلاني اخترع شخصية انشراح".

تذهب "بسمة" إلى المدرسة التي تعمل بها كمدرسة "قانون" في ثانوي تجاري، ثم تعود إلى منزلها المستقل عن أسرتها ولكن في نفس العقار بعد انتهاء عملها في الرابعة مساءا ثم تسرع في تغيير ملابسها بزي منتقبة بعدما حصلت عليه من أحد أصدقائها قائلة: "أنا مش منقبة أصلا، ومعنديش لبس كده فكنت بلبس وأطلع عند أهلي لأنه بيبقى معاهم واعمل نفسي ميس انشراح اللي جاية تذاكر له" وذلك بالاتفاق مع أسرتها.

"قولت له في أبلة هتيجي تديك الدرس دي بتّشَرح وبتضرب ولما عرفت إنك مبتذاكرش ولا بتعمل الواجب قالت لازم تيجي تديك دروس".. هكذا اقنعت الأم المتنكرة الحاصلة على دراسات عليا في التربية وماجستير في القانون العام والعلوم الإدارية نجلها ممدوح لمواصلة تلقي العلم والمذاكرة.

وتحرص "بسمة" تغير نبرة صوتها أثناء تعليم ممدوح حتى لا يكتشف الأمر كما أنها لا تجلس مدة طويلة معه حتى لا يمل قائلة: "بعد ما بخلص أهلي بيوصلوني للباب كأني مدرسة فعلا وانزل بسرعة اغير لبسي للبس الخروح واطلع تاني كأني لسه راجعة من الشغل".

طريقة "ميس انشراح" ساعدت ممدوح على الاستجابة في التعلم فأصبح يعرف جميع الحروف باللغة العربية والأرقام وزادت لدية قدرة تكوين الكلمات وأيضا حروف اللغة الإنجليزية.

وأنهت "ميس انشراح" حديثها قائلة: "بقى بيخاف من أبلة انشراح ويقعد يعمل الواجب عشان لما تيجي تاني يوم".