رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

انقسام الآراء بالمغرب بشأن اختبار "العذرية" للمقبلات على الزواج

كتب: وكالات -

04:08 م | الإثنين 22 أكتوبر 2018

إنقسام الآراء بالمغرب   حول اختبار العذرية” للفتيات المقبلات على الزواج

انقسمت وجهات النظر بين مؤيدين ومعارضين لدعوة مجلس حقوق الإنسان الدولي، التابع للأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، الموجهة إلى المغرب، بشأن حظر "اختبار العذرية" للفتيات المقبلات على الزواج، بحسب مانقله موقع"إرم نيوز".

وصدر مؤخرا تقرير مشترك عن منظمة الصحة العالمية ومجلس حقوق الإنسان، يقول إن "الفحص الطبي الذي يجريه الأطباء لمعرفة ما إذا كانت الفتاة أجرت اتصالا جنسيا مهبليا يُشكل صدمة نفسية لها، كما أنه ليس له أي أساس علمي أو طبي".

وأكد التقرير أن "اختبار العذرية انتهاك صريح لحقوق الإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على صحة جسم المرأة، وشدد على ضرورة حظر هذه الفحوصات التي تلحق ضررا كبيرا بالمرأة، وتنتهك حقوق الإنسان الأساسية".

فيما طالب نشطاء الأطباء باحترام رغبة الفتاة المغربية في نيل شهادة العذرية قبل الزواج من عدمه، مشددين على أن عدم الكشف عن العذرية حرية شخصية لا يتعين للأطباء المساس بها، داعين إلى الإلغاء الكلي لطلب توفير شهادة العذرية للفتاة المقبلة على الزواج.

في المقابل، رأت أصوات محافظة أن الدعوة إلى حظر "اختبار العذرية" بالمملكة، خطوة صريحة لتمييع الزواج وتشجيع الانحلال الأخلاقي في البلاد.