رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"لكل فستان حكاية".. "أمل الصاوي" مصممة أزياء بالصدفة: "جوزي بيشجعني"

كتب: غادة شعبان -

05:36 م | الأحد 21 أكتوبر 2018

إحدى تصميمات أمل الصاوي

"دبابيس الستائر، الكبريت، السولتيب، الزرع الذي يشبه الشعب المرجانية، علب الكانز، سلك المواعين، والنقود، غلاف الذرة، والزجاج"، جميعها أدوات تستوحى منها الشابة أمل الصاوي تصميماتها لتنفيذ أشكال فساتين غير تقليدية.

أمل محسن الصاوي، صاحبة الـ27 عامًا، إلى جانب كونها أم لطفلين، درست لغات شرقية، قسم عبري، بجامعة القاهرة، أحبت الفن وأحبها فهي لم تدرسه يومًا واستوحت تصميماتها من خيالها والذى يأتى متفقًا مع المادة التى تقوم بالاعتماد عليها.

لعبت الصدفة دورًا هاماً في إكتشاف موهبتها وتنميتها، تقول لـ"هُن" أنها كانت شغوفة بمشاهدة فساتين الزفاف وأشكالها المختلفة قبل زواجها، فحاولت تصميم الفساتين المختلفة وابتكار ووضع لمسات سحرية خاصة بها.

وتابعت أن عائلتها لم تكن تتوقع أن لديها موهبة التصميم والإبداع في الرسم للحد الذي وصلت إليه، وكان لزوجها الدور الأكبر في دعمها وتنمية مهاراتها على إظهار ما لديها من مواهب فقالت: "زوجي شجعني وصمم إني أطور موهبتي وأشتغل أكتر على نفسي وأعمل الحاجة اللى بحبها، وقام بشراء ألوان وكراسة رسم، حقيقي أنا مدينة له بحاجات كتيرة".

"اللوحات اللي بدأت أعملها بالادوات جاءت بالصدفة، كنت بشرب شاي عادي وكان قدامي برطمان، قولت أجرب أرسم بيه، وروحت منزلة لصورة على الجروبات اللي متعودة أنزل شغلي عليها، وعجبت ناس كتيرة جدًا"، حسب المصممة "أمل".

ويعتبر تصميم فستان يحمل عبارة "فلسطيني لست وحدك"، من أهم التصاميم التي تحتل مكانة خاصة لديها "فستان فلسطيني من أكتر الحاجات اللي كنت مستمتعة وأنا بشتغل عليه، لأنه كان في هذه الفترة يتناسب مع أحداث جارية بالقدس، فكنت حابة أعمل تصاميم تعبر عني وتتناسب مع الوضع والأحداث الجارية للبلاد".

تستطيع "أمل" تسخير كل ما أمامها لتصنع منه فساتين بطريقة مبتكرة غير تقليدية "بحب اطلع كل حاجة يكون ليها هدف وكل حاجة ليها حكاية مختلفة، في فستان عملتة من لزق السولتيب، وكان من أكتر الحاجات اللى عجبت الناس جدًا، وطلبوا مني أكمل وأعمل حاجات غيرها، وكانوا بيقولولي إحنا بنحب شغلك لأنه مش تقليدي وموهبتك بتضيف ليه لمسات سحرية وتغير شكلة خالص".

لم تتمكن "أمل" من عرض منتجاتها وتصاميمها لعدم معرفتها للطرق التي تسلكها لإظهار لوحاتها إلى النور، مثلما ظهرت على مواقع السوشيال ميديا "روحت لمصممين ومشاهير متخصصين بهذا المجال، وللأسف ملقتش دعم من حد".

تختتم "أمل" حديثها لـ"هُن"، قائلة: "بحلم أصمم فستان وأنفذه بنفسي، ويكون حاجة واقعية، وأبقى مصممة أزياء وليا اسمي، وأنفذه بإيدي، والناس تعرف إن ده بتاع أمل محسن".