رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

في اليوم العالمي لنزع حمالات الصدر.. تعرف على تاريخها "من الورق للسليكون"

كتب: آية أشرف -

11:37 م | السبت 13 أكتوبر 2018

اليوم العالمي لحمالات الصدر

تحتفل نساء العالم، اليوم، بـ"اليوم العالمي لنزع حمالات الصدر"، والذي أطلقه طبيب التجميل، ميتشيل براون، في 13 أكتوبر 2011، وسرعان ما انتشر لأكثر من 30 دولة، وذلك دعما لمريضات سرطان الثدي، بالإضافة للتنديد بالمرض، والتوعية منه، والتذكير بضرورة الفحص الطبي.

دعوة تهدف لنزع حمالات الصدر، أحد أهم قطع الملابس الداخلية التي تحرص الفتيات على اختيارها بعناية لإظهار شكل جسمها بشكل ممشوق وأفضل، يشارك في تحديدها الموضة، والثقافات.

عبر العصور، حرت النساء خاصة في حقبة الفراعنة على ارتداء أوراق الأشجار ليكون ردائهن، وفي فترة الثلاثينيات والأربعينيات من العصر الحديث كان لحمالات الصدر شكل مدبب، تظهر الصدر بشكل بارز أكثر، تطور ذلك الرداء في شكله ولونه وتفصيلته حتى أصبح ما عليه الآن، بحسب رصد موقع "good housekeeping"، لتاريخ التطور حتى اليوم.

"هُن" ترصد في السطور التالية تطور حمالات الصدر في "اليوم العالمي لنزع حمالات الصدر":

وفي 1900م

أول ما ظهر من ملابس السيدات الداخلية في هذا الوقت هو "الكورسيه"، الذي اعتمد على شد الجسم ككل، فأخفي ملامح الصدر بشكل كبير، لذا حاولت السيدات اللجوء لحل أنسب يتلاءم مع الملابس الضيقة والمكشوفة.

وفي 1920م

صيحة جديدة شهدتها من حمالات الصدر ظهرت في تلك الحقبة، وتعتمد على وضع عدة طبقات من القماش، جعل السيدات تظهرن بشكل مسطح كالذكور.

 

وفي 1920م

كانت الحمالات تشبه الطلقات النارية، خاصة عقب الحرب العالمية الأولى، فظهرت موضة جديدة تواكب العصر بسبب عمل الفتيات في المصانع الحربية، لذا كان حمالات الصدر تشبه الطلقات النارية.

وفي 1940  

سميت الحمالات بـ"Bullet Bra"، وظهرت في الأربعينيات واستمرت حتى أواخر الخمسينيات، وكانت تشبه في مظهرها المخروط المدبب، وانتشرت بشكل كبير وظهرت بها فنانات هوليوود.

وفي 1960م

كانت فترة متوسطة من موضة "حمالات الصدر"، فكانت تلائم شكل الثدي وحجمه دون محاولات إبرازه أو إخفاؤه، واستمرت حتى الثمانينات من القرن الماضي.

وفي 1990م

وهي حمالات "The Wonder Bra" وكانت مُصممة خصيصا لإبراز الجسد، وشد الصدر، وظهوره بحجم أنثوي جذاب. 

 

وفي مطلع الألفية الثانية

وهو عصر السيليكون، فكانت الحمالات مصنوعة من السيليكون، دون حمالات وتُسمى The Nubra، وهي أكثر ملائمة لفساتين السهرة المفتوحة، أو ملابس النوم واللانجيري، وتزامن معه ظهور حمالات صدر تعرف بـ"push up"، تضاعف حجم الصدر الصغير وتظهره بشكل أنثوي جذاب.