رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"حمالات الصدر" و"التكييفات".. 5 أسباب غير متوقعة تسبب الصداع

كتب: وكالات -

10:59 م | الخميس 20 سبتمبر 2018

صداع

يعتبر الصداع من الأمراض الشائعة بين سكان العالم حيث يعاني منه ما يقارب ثلث سكان العالم، ومازالت أسباب آلام الرأس غير معروفة بالنسبة للأطباء، لكن يعتبر وجود خلل في ضغط الدم وقلة النوم والتوتر أحد تلك الأسباب.

من بين أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالصداع، هناك عوامل "غير متوقعة" تسبب ذلك.وعرض موقع "سكاي نيوز" بعضًا من هذه الأسباب غير المتوقعة:

مكيفات الهواء:

ربما يسبب التعرض لمكيف الهواء صداع قوي، وذلك نظرًا لنزع تلك الأجهزة للرطوبة من الهواء، وهو ما يؤدي إلى الجفاف، وكذلك فإن البرودة الناجمة عن المكيف تؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية للدماغ، الأمر الذي يقود إلى الصداع.

أغذية معينة:

إذا شعرت بالصداع بعد تناول للطعام فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك تناول لأغذية معينة، حيث تصنف بعض الأطعمة أو المشروبات مثل الكحوليات والشوكولا والقهوة، من محفزات الصداع النصفي.

وأشارت دراسات طبية إلى وقوف أغذية أخرى مثل المخللات والأطعمة المنقوعة أو المدخنة، وراء الإحساس بآلام في الرأس، وذلك لاحتوائها على مركب التيرامين، الذي يتشكل من تهدم البروتين في الطعام، ويؤثر سلبا على الأوعية الدموية.

وضعيات خاطئة:

يؤدي الجلوس بشكل خاطئ إلى ما يعرف بصداع التوتر، الذي يتصف بألم مستمر وإحساس بالضغط حول الرأس، ويرجع أطباء هذا النوع من الآلام إلى تقلصات في عضلات الرأس والرقبة.

تغيرات في الطقس:

يثير التغير في حالة الطقس أحيانا آلاما بالرأس، وذلك لأن التبدل في الضغط يسبب اختلال بالمواد الكيماوية الخاصة بالدماغ، بما فيها السيروتونين.

ارتداء حمالة صدر غير مناسبة:

يعتبر ارتداء النساء لحمالات صدر غير مناسبة من حيث الحجم عامل مساعد في زيادة احتمالات معاناة آلام الصداع، لأن ذلك يشكل ثقل وضغط على الأكتاف، ينتقل إلى منطقة الرقبة.