أخبار تهمك
3 وقائع تحرش بتلميذات في بداية الفصل الدراسي الأول

رغم تشديد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على كافة المدارس والإدارات والمديريات التعليمية، الحرص على المتابعة الميدانية الدورية في كافة أرجاء المدرسة من قبل المختصين، وتوعية الطلاب للوقاية من ظاهرة التحرش الجنسي، وأولياء الأمور من خلال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بهدف منع انتشار الظواهر السلبية التي تشكل خطورة على التربية الأخلاقية داخل المؤسسات التعليمية بصفة خاصة، والمجتمع بصفة عامة، إلا أن بداية الفصل الدراسي الأول شهد 4 وقائع تحرش بطالبات من قبل مدرسين في مخالفة صادمة للأعراف والأخلاق، ويرصد "هن" أبرز الوقائع:

19 سبتمبر

أمرت النيابة الإدارية بملوي بوقف مدرس رياضيات بإحدى المدارس الابتدائية التابعة لإدارة ملوي التعليمية سابقا عن العمل، كما أمرت النيابة باستبعاده نهائيا عن أي أعمال تربوية أو تدريسية بكافة المراحل التعليمية، وذلك لما ثبت في حقه من ارتكابه جرائم التحرش الجنسي والانتهاك الجسدي والتعدي بالضرب والإهانة وبالألفاظ النابية، لعدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي بإحدى المدارس الابتدائية التي كان يعمل بها قبل إبعاده عن العمل بالتدريس.

جاء ذلك بعد أن تلقت النيابة الإدارية بملوي بلاغ مديرية التربية والتعليم بالمنيا، بشأن شكوى ولي أمر إحدى الطالبات بالصف الرابع الابتدائي، ضد مدرس رياضيات بالمدرسة، لقيامه بالتحرش الجنسي بنجلته والتعدي على عدد من التلميذات بالألفاظ النابية والخادشة للحياء.

وباشرت النيابة الإدارية بملوي تحقيقاتها في القضية رقم 425 لسنة 2018 بمعرفة محمد مصطفى عبد العظيم رئيس النيابة، وبإشراف المستشار محمد فايز أبو سمرة مدير النيابة، وبعرض الأوراق على لجنة التأديب بفرع الدعوى التأديبية أصدر المستشار ناصر إبراهيم نائب رئيس الهيئة رئيس لجنة التأديب القرار تحقيقا للردع العام.

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم بالتحرش الجنسي بأشكال وطرق مختلفة، بعدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي أثناء تدريسه لمادة الرياضيات داخل الفصل، حيث ثبت بالتحقيقات قيامه بإمساكهن من مناطق حساسة بأجسادهن، وطلبه منهن أن يقوم بتدليك أجسادهن، وقيامه بالإمساك بعضوه الذكري أمام الطالبات وإجبارهن على مشاهدة مقاطع وصور جنسيه على هاتفه المحمول، وطلبه منهن أن يقمن بالتعري مثل تلك الصور التي يقوم بعرضها عليهن، وعند رفض إحدى التلميذات ذلك قام بالاعتداء عليها بالضرب مستخدماً سلك كهربائي أمام الفصل، محدثا بها إصابات عدة، كما تبين من التحقيقات أن المتهم طلب من بعض التلميذات الزواج به، كما كشفت التحقيقات عن اعتياد المتهم المذكور التعدي على التلميذات بالضرب والألفاظ النابية في الفصل.

وانتهت النيابة إلى قرارها بإحالة المتهم للمحاكمة التأديبية العاجلة، مع توصية جهة الإدارة بتقديم الدعم النوعي والنفسي للتلميذات اللائي وقع عليهن ذلك الانتهاك، بما يكفل علاج ما لحق بهن من آثار.

9أكتوبر

قرر طه عجلان وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، الثلاثاء الماضي استبعاد مدرس مسرح بمدرسة الشيماء الثانوية بنات ببنها، بعد تحرشه بطالبة وحاول تقبيلها أثناء وجودها بصحبة زملائها بمسرح المدرسة، خلال عقده لجنة لاكتشاف مواهب طالبات المدرسة.

وكانت مدرسة الشيماء الثانوية للبنات، شهدت حالة من الغضب بعد تبادل الطالبات تحذيرات من "ج. أ" مدرس المسرح بالمدرسة، بعد تحرشه بطالبة في الصف الأول الثانوي ومحاولته تقبيلها كرها عنها.

وتبين من التحقيقات أن المدرس استدعى بعض الطالبات في مسرح المدرسة لاكتشاف مواهبهن، ثم طلب من زميلتها الانصراف بحجة أنه يريد اكتشاف موهبة الطالبة إلا أنها فوجئت باندفاعه نحوها محاولا تقبيلها، فدفعه وهربت منه إلى فناء المدرسة، ثم توجهت لمديرة المدرسة التي حققت مع المدرس وأخطرت الإدارة التعليمية والتي استبعدت المدرس ونقلته إلى مدرسة أخرى بنين.

 7 أكتوبر

شهدت مدرسة الرؤية التجريبية، بمنطقة السادس من أكتوبر، واقعة تحرش عامل في المدرسة، بطفلة تدعى "ي. محمد" في الصف الثالث الابتدائي، خلال انتظارها السيارة عقب انتهاء اليوم الدراسي.

ومن جانبها أكدت والدة الطفلة، أن يوم الحادث أبلغتها طفلتها بتأخر السيارة التي تستقلها للذهاب إلى المنزل، الأمر الذي دفع الأم لتحذيرها من الخروج من المدرسة، والانتظار داخل "حوش" بجانب أفراد الأمن حتى تصل السيارة، مشيرة إلى أن انتظار الطفلة وحدها دفع العامل للتحرش بها عدة مرات. 

"لقيت بنتي ساكتة وبعدها فضلت تعيط وتقولي حصل حاجة عيب" هكذا صرحت والدة الفتاة، خلال حديثها لـ "هُن"، وبدأت الطفلة تسرد لوالدتها ما تعرضت له قائلة: "وصفتلي العامل بالمللي، وقالتلي إنه مسكها من منطقة الصدر ليسألها عن البادج الملصق بهذه المنطقة، ولما بنتي زقت إيده وخافت مسكها من منطقة حساسة وقالها الزقي هنا كمان بادج". 

وأشارت والدة الطفلة، أن الأمر دفعها للذهاب على الفور للمدرسة بصحبة زوجها والطفلة، في اليوم التالي، وتفاجئت أن العامل المتحرش هو من يفتح لهما باب المدرسة، قائلة: "جوزي مسكه عشان ميهربش وأنا دخلت بلغت المدير بالواقعة وقلتله إننا بلغنا الشرطة قام قالي طب خلي الشرطة تنفعك".

وتابعت: "استطاع المتحرش أن يهرب من يد زوجي، وحضرت الشرطة ومدير الإدارة، إلا أن مدير المدرسة أنكر وجود عامل بهذه المواصفات. 

وأضافت والدة الضحية، إنه عقب الضغط على المدير اعترف بالأمر وقام بتسليم العامل للشرطة، وحرر محضر رقم  8707 ضده بالواقعة، وتم حبسه 4 أيام على ذمة القضية، ومن ثم استدعت النيابة الطفلة التي مثلت الواقعة أمامهم.

وتابعت الأم أنه تم تحرير محضر آخر ضد مدير المدرسة والعمال الذين تستروا على المجرم أيضًا، يوم الخميس الماضي، وفي انتظار قرار النيابة. 

10 أكتوبر

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بعنوان "مدرس يتحرش بتلميذة" في مغاغة التابعة لمحافظة المنيا، ظهر فيه مدرس يقبل تلميذة أثناء الدرس الخصوصي، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة بين الأهالي كون الواقعة ليست الأولى خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال محمد عزب مدير مديرية التربية والتعليم في محافظة المنيا، إن الفيديو المتداول لمعلم يتحرش بطالبة أثناء درس خصوصي، لواقعة قديمة حدثت منذ عامين.

وأضاف "عزب"، في بيان عنه، أن هذا المعلم بالفعل تابع لإدارة مغاغة التعليمية وجرى استبعاده من التدريس وإحالته إلى عمل إداري.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أن هناك حملة لمحاربة نظام التعليم الجديد من خلال نشر فيديوهات وصور قديمة، مطالبا بالتأكد من أي منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم تداولها قبل التأكد من صحتها.

 

 

أخبار قد تعجبك