امرأة قوية
دونا ستريكلاند

فاز الأمريكي آرثر آشكن والفرنسي جيرار مورو والكندية دونا ستريكلاند بجائزة "نوبل" للفيزياء، بفضل إحرازهم تقدما هاما في فيزياء الليزر، ويتقاسم الفائزون الثلاثة الجائزة التي تساوي 9 ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل مليون دولار، كما سيحصلون على أوسمة خلال الاحتفال المقرر انعقاده في 10 ديسمبر المقبل، بالعاصمة ستوكهولم.

وأصبحت الكندية دونا ستريكلاند ثالث امرأة تحصد جائزة "نوبل" في مجال الفيزياء، بعد البولندية ماري سكوودوفسكا كوري، التي عُرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي، وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في العام 1903 والوحيدة التي حصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين، والألمانية ماريا ماير التي حصدتها في العام 1963، عن إدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذرية.

وفيما يلي، يرصد "هن" معلومات عن الكندية دونا ستريكلاند:

- ولدت في 27 مايو 1959، بمدينة جيلف الكندية.

- حصلت ستريكلاند على بكالوريوس الفيزياء الهندسية من جامعة ماكماستر الكندية، فيما حصلت على درجة الدكتوراه في تخصص البصريات بعلم الفيزياء من جامعة روتشستر الأمريكية في العام 1989.

- حصدت جائزة بعد حصولها على درجة الدكتوراه، تقاسمتها مع الفرنسي جيرار مورو الذي أشرف على رسالتها، حول توليد نبضات ضوئية فائقة القصر، عالية الكثافة، المفيدة لمجالات الطب والجراحة والليزر.

- نالت ستريكلاند عددًا من الجوائز والتكريمات السابقة، بينها زمالة سلون في العام 1998، وجائزة Premier للتميز في الأبحاث في العام 1999، وتكريم جمعية البصريات الأمريكية في العام 2008، وغيرهم.

- شغلت العالمة الكندية منصب نائب رئيس جمعية البصريات الأمريكية في 2011، ثم رئيسة الجمعية في 2013، وعملت كمحررة في مجلة Optics Letters في العام 2004 حتى 2010.

أخبار قد تعجبك