رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

العلماء يحذرون من "النظرات الغاضبة" للأبناء أثناء انغماسهم في اللعب

كتب: أ ش أ -

12:40 م | السبت 29 سبتمبر 2018

العلماء يحذرون من

حذر علماء من النظرات الغاضبة من الأهالي لأبنائهم، عندما ينغمسوا كثيرا في اللعب مع الأطفال الآخرين، مؤكدين أن هذه النظرات قد ترتبط بعلامات في دماغ الطفل مرتبطة بالنزعة العدوانية لديه، بحسب "أ.ش.أ.".

وفي دراسة جديدة، تمكن فريق من الباحثين في جامعة "أيوا" الأمريكية من تحديد علامات في الدماغ مرتبطة بالعدوانية لدى الأطفال الصغار، فقد أظهرت الأبحاث أن تجارب قياس الموجات الدماغية، كان الأطفال الصغار الذين لديهم طفرات مرتفعة في الموجات الداغية (P3)، عندما واجهوا تغيرا في الحالة أصبحوا أكثر عدوانية، مقارنة بالأطفال الذين سجلوا طفرات منخفضة في الموجات الدماغية (P3).

وقال إسحاق بيترسن، الأستاذ المساعد في قسم علم النفس في جامعة "أيوا": "يستجيب الأطفال لنفس الإشارات الاجتماعية بطرق مختلفة، ويعتقد أنه يرجع إلى الاختلافات في كيفية تفسيرهم للإشارة، سواء كانوا محايدين أو عدوانيين".

وأضاف: "عندما لا يتمكن الأطفال من اكتشاف أي تغيير في الإشارات الاجتماعية، قد يكون من الأرجح أن يسيئوا تفسير ذلك الجدل الاجتماعي على أنه عدائي بدلا من اللعب".

وتعتبر الموجة (P3) جزءا من سلسلة موجات الدماغ التي يجري توليدها عندما يقوم الفرد بتقييم واستجابة للمتغيرات في البيئة، مثل الإشارات المتغيرة في التفاعل الاجتماعي.

وكانت عدد من الأبحاث السابقة، خاصة التي أجريت على البالغين، أكدت أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع في موجات (P3) يصبحون أكثر عدوانية في حال واجهوا تغيرا في البيئة المحيطة بهم، ويعتقد العلماء أن (P3)، هو مؤشر رئيسي على السلوكيات العدوانية، كما أنه مرتبط بالاكتئاب ومرض الفصام.

وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 153 طفلا تفاوت مستويات موجات (P3) بين الأطفال العدوانيين وغير العدوانيين، فقد قام الباحثون باختبار نفس الأطفال في عمر 30، 36، 42 شهرا لمواصلة استكشاف العلاقة بين الموجات الدماغية (P3) والسلوك العدواني.

وأشار الباحثون إلى أن الموجات الدماغية (P3) قد تكون واحدة من مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها في المستقبل للكشف عن مخاطر العدوان التي قد لا تظهر على الفحص السلوكي.