رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

دراسة: الإنجاب في الشتاء يزيد من فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

كتب: وكالات -

01:42 ص | الجمعة 28 سبتمبر 2018

صورة ارشيفية

أفادت دراسة أجراها فريق من جامعة ولاية "سان خوسيه"، أن النساء اللاتي يلدن في الشتاء أكثر عرضة للمعاناة من اكتئاب ما بعد الولادة، بسبب قلة ضوء الشمس، خلال الفترة التي تقضي فيها الحامل الثلث الأخير من حملها.

وبحسب ما ذكره موقع "ديلي ميل"، أن الدراسة التي أجريت بمشاركة 293 امرأة، توصلت إلى أن النهار القصير في فصل الشتاء، وقلة فرص التعرض لأشعة الشمس، تجعل المرأة التي تلد في هذا الفصل من العام عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، بنسبة 35%.

وخلال الـ3 أشهر الأولى بعد الولادة، تعد النساء عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة طبيعية، تقدر بـ30%، وتقل حتى 26%، إذا كانت المرأة وضعت طفلها في فصل الصيف، وتزداد عن النسبة الطبيعية بسبب قلة "هرمون السيروتونين" الذي تستمده الأم الحامل من خلال التعرض لأشعة الشمس.

وكانت جميع المشاركات في الدراسة، أمهات للمرة الأولى من كاليفورنيا، ورصدوا الأعراض التي أصابتهن بعد الولادة، وحتى نهاية 3 أشهر بعد الولادة، وشملت هذه الأعراض الأرق، وفقدان الشهية، والشعور بالوحدة.

ويذكر أن اكتئاب ما بعد الولادة، هو أحد أنواع الاكتئاب الذي تصاب به المرأة بعد الولادة، ويمكن أن يبدأ أثناء الحمل، لكن لا يطلق عليه اكتئاب ما بعد الولادة، إلا إذا استمر بعد ولادة الطفل.

واكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة تصاب بها من 10 إلى 15 امرأة، من كل 100 امرأة تضع طفلًا وتصاب بهذه الحالة.