رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق التغلب على "اكتئاب الحمل" دون طبيب

كتب: دعاء الجندي -

01:55 م | السبت 09 يونيو 2018

صورة أرشيفية

يعد اكتئاب الحمل أكثر المخاوف التي تواجه الزوج، لاسيما أنه يسبب في تقلبات مزاجية للمرأة الحامل، وتتعدد دراجات تقبلة لدى الأزواج في ظل الضغوط اليومية التي يتعرض لها الرجال في عملهم أو حياتهم وعلاقاتهم اليومية.

قال الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب القصر العيني، إن اكتئاب الحمل، أبرز الأعراض غير المرضية التي تصيب الحامل، وتتعدد أسبابه، وطرق مواجهته، لتخفيف حدته وضمان هدوء المنزل خلال فترة الحمل.

وأضاف: "على الرجل أن يعي أن الفترة التي تمر بها الزوجة خلال حملها، تعد الأصعب لها بسبب كم التغيرات النفسية والفيسولوجية والصحية التي تتعرض لها، وهو أمر لابد أن يتفهمه الزوج ويعمل على مساعدة زوجته على العبور بالفترة المهمة".

وعن طرق مواجهته، قال: "تأتي الرياضة في المقام الأول، بحسب دراسات أكدت أن ممارسة الرياضة المستمرة ولو كانت لمدة ثلاثين دقيقة لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية، كما تنظم إفرازات الهرمونات المسؤولة عن المشاعر، التي تعد السبب الرئيسي في التقلبات التي تسبب اكتئاب الحمل".

وأوضح أن تنظيم ساعات النوم للحامل، يساعد في توازن الهرمونات الرئيسية المسؤولة عن الاستيقاظ والنوم، مطالبا الزوجة بالنوم ما لا يقل عن 7 ساعات يوميا، مضيفاً أن تجربة نظام أكل جديد يغير من الضغوط النفسية للحامل، مع الابتعاد عن الأكل الذي يحتوى على الزيوت المهدرجة والسكر الأبيض.

الكلمات الدالة