صحة

كتب: وكالات -

10:58 م | الخميس 20 سبتمبر 2018

التهاب المفاصل

أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية دارتموث الأمريكية عن وجود صلة بين الاكتئاب وإصابة الإنسان بالتهاب المفاصل، أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال إصابته بالتهاب المفاصل.

ويمكن أن يصبح التهاب المفاصل منهكًا، ما يسهم في الإصابة بالاكتئاب، وهو ما تم تسجيله بشكل كبير، لكن الباحثين  أجروا أولى الدراسات التي تبحث في ما إذا كانت هناك علاقة عكسية بين هذين المرضين.

ونظر الباحثون في انتشار التهاب المفاصل في 4782 مريضًا فوق 50 عامًا، موزعين بين من لا يعانون من الاكتئاب ومن هم مصابون بهذا المرض العقلي بدرجات متوسطة وحادة، وكان التهاب المفاصل شائع بنسبة 55% لدى المصابين باكتئاب خفيف مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب، بحسب ما ذكرته "روسيا اليوم".

وارتفع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل لدى أولئك الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل، إلى 62.9%، بينما كانت النسبة 67.8% لدى المصابين بالاكتئاب الحاد، ما يوحي بأن الاكتئاب ربما يكون عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل. 

وكتب معدو الدراسة أن النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي للألم المزمن، يفسر العوامل الفيزيائية والنفسية (مثل أعراض الاكتئاب) لالتهاب المفاصل التي غالبًا ما تتفاعل وتتأثر سلبيًا مع بعضها ما يؤدي إلى تفاقم النتائج الصحية.

وأشارت النتائج إلى أن عواقب أعراض الاكتئاب الأقل شدة، عند كبار السن المصابين بالتهاب المفاصل، مشابهة لتلك لدى من يعانون من حالة الاكتئاب الشديد، بما في ذلك زيادة الألم والضعف الوظيفي، الذي بدوره يؤثر سلب على نتائج العلاج ويزيد من خطر الوفاة.

أخبار قد تعجبك