رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منها فحص الغدة الدرقية.. تعرفي على الفحوصات اللازمة بعد سن الـ40

كتب: ندى نور -

12:24 م | الأربعاء 12 سبتمبر 2018

منها فحص الغدة الدرقية..تعرف على الفحوصات اللازمة بعد سن الـ 40

يواجه بعض السيدات بعد بلوغ سن الـ40، تغيرات هرمونية تنتج عنها احتمالية الإصابة بمجموعة من الأمراض، وخاصة الكوليسترول والسكري، ولتجنب ذلك هناك بعض الفحوصات اللازمة التي يجب القيام بها منها كما ذكرها موقع "Healthline Nutrition"

- فحص السكر

يزداد خطر الإصابة بالسكري بعد بلوغ سن الـ40، ونتيجة انتشار العادات الصحية الخاطئة مثل تناول المشروبات الغازية والأكلات السريعة تتزايد مخاطر الإصابة بالسكري.

- الكوليسترول

يوجد الكوليسترول في كل الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والبيض، كما ينتجه الجسم لأهميته في بناء الخلايا، لكن تخزين الكوليسترول الزائد في الكبد يؤدي مع مرور الوقت إلى زيادته، ما يدفع الكبد إلا إفرازه، ونتيجة تراكمه على جدران الشرايين يحدث انسداد وجلطات، لذلك من الضروري إجراء فحص الكوليسترول بعد الـ40 لحماية القلب.

- فقر الدم

تحدث الأنيميا نتيجة نقص الحديد، أو نقص فيتامين "ب12"، و"ب9" الذي يعرف أيضاً باسم حمض الفوليك وتعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الـ40 عامل خطر يزيد من احتمالات الإصابة بفقر الدم، من هنا أهمية هذا الاختبار.

- الغدة الدرقية

أحيانًا بعد سن الـ40 يزداد الوزن لذلك من الضروري إجراء اختبار الغدة الدرقية، لأنه يساعد على تشخيص الأمراض المرتبطة بهذه الغدة مثل قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة، وسرطان الغدة.

- اختبار الدم الكامل

يكشف هذا الاختبار العدوى الفيروسية مثل السل والملاريا، كما يقوم بعد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ونسبة الهيموجلوبين.