رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

استشاري نفسي توضح الدوافع السيكولوجية وراء ذبح خفير لأسرته في الشروق

كتب: ندى نور -

11:43 م | الأحد 09 سبتمبر 2018

رجل اعمال يقتل ابنائه وزوجته

انتشرت في الآونة الأخيرة وقائع قتل الآباء لأطفالهم بطرق وحشية تفتقد إلى الرحمة، وكانت آخر هذه الوقائع، اليوم، ذبح خفير لزوجته وأبنائه الثلاثة في مدينة الشروق.

وعن التحليل النفسي لمثل هذه الوقائع، قالت الدكتورة صافيناز عبدالسلام المغازي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنه لا توجد أي ثقافة مجتمعية عن المشكلات النفسية، فيشعر البعض أن الإصابة بالأمراض النفسية "عار" يجب التخلص منه.

وأضافت، لـ"هُن"، أن كثرة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية وسوء اختيار شريك الحياة والجهل وغيرها من الأسباب، التي تدفع بعض الآباء إلى ارتكاب مثل هذه الوقائع، موضحة أن الجينات الوراثية تلعب عاملا في الإصابة بالأمراض النفسية المستعصية التي تؤدي في النهاية إلى مثل هذه الوقائع، حيث تنحدر القدرات العقلية ويرتكب الآباء تصرفات غريبة يمكن أن تنتهى بقتل عائلته بالكامل مثلما حدث في الواقعة سالفة الذكر.

وتابعت: "هناك بعض العلامات على تدهور الحالة النفسية والعقلية التي تنتهى إلى القتل مثل (العصبية، الأكل المفرط، شرب السجائر بغزارة، تناول المخدرات)".

ولمحاولة وضع حلول لمثل هذه الحوادث يجب أن اختيار الزوج والزوجة يكون على أسس، الاقتناع بضرورة العلاج مع الأمراض النفسية وعدم اعتبار المرض النفسي وصمة "عار"، ووضع حلول للمشكلات الاقتصادية التي يمر بها البعض، تفعيل عمل الأخصائي النفسي في المدارس لمواجهة المشاكل التي يمر بها الأطفال منذ الصغر.