رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر" يسألن وزير التعليم حول النظم التعليمية الجديدة: "فين تطوير المناهج؟"

كتب: ندى نور -

11:33 ص | الأحد 09 سبتمبر 2018

وزير التربية والتعليم

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن عدد كبير من أولياء الأمور وجهوا أسئلة واستفسارات إلى وزير التربية والتعليم حول النظم التعليمية الجديدة، للرد عليها خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الوزير اليوم، لإعلان إستعدادات الوزارة لانطلاق العام الدراسي الجديد المقرر في 22 سبتمبر الجاري.

وأضافت "عبير" في تصريحات صحفية، أن الاتحاد تلقى العديد من الأسئلة والاستفسارات على الصفحة الرسمية عبر "فيسبوك"، منها: "المفروض المدارس الخاصة لغات ينطبق عليها نظام التعليم الجديد وتغير المناهج"، وأضافت أخرى: "فين التطوير والمنهج لم يتغير، كل المنهج حشو وحفظ وخاصة في المواد الأدبية".

واستكملت ولية أمر أخرى: "الدمج هيتم إزاي على التابلت"، وتابعت أخرى: " يجب إلغاء الحشو في المناهج، ويرجع الميد تيرم تاني، رحمة بينا وبولادنا"، وقالت ولية أمر أخرى: "إيه هى آلية القضاء على مافيا الدروس الخصوصية؟، وعايزين آلية واقعية"، وأضافت آخرى: "لماذا الإصرار والاستعجال الشديد في تجربة نظام جديد الثانوية وهو غير مكتمل الأركان والأدوات؟".

واستكملت ولية أمر أخرى: "أطلب من الوزير أن يذهب أول يوم في الدراسة إلى أفقر مدرسة ابتدائي في أفقر قرية في صعيد مصر ويعلن من هنا سنبدأ ومن أجل هؤلاء سننجح"، وتابعت أخرى: "أي طفل فوق خمس سنين من حقه يدخل تجريبي داخل المربع السكني التابع له".

وجاء تساؤل أخر: "إزاي يقدر يمنع اختراق السيستم بتاع الامتحان، وإيه اللي يضمن إن الطالب هو اللي هيمتحن مش في وسطه وحد يمتحن بداله، وإيه اللي يضمن العداله والمساواة والامتحان داخل المدارس؟".

وتسائلت إحدى المشاركات: "لماذا تصر على القضاء على حقنا في اختيار نوع التعليم المناسب لأولادنا حسب إمكانياتنا؟، ولماذا تصر على القضاء على تعليم جيد للطبقة الوسطى بإصرارك على ظلمنا وإلغاء المستوى الرفيع الذي هو أساس المدارس الرسمية لغات؟ إرحمنا وإرحم أولادنا لأن كل اللي طلبناه منك هو التخفيف وليس التهميش".

وعن نظام الثانوية العامة قالت ولية أمر: "أنا عاوزه أعرف أولى ثانوي في النظام الجديد هتمشي إزاي؟، أنا إبني سمع كلام الوزير ومصمم مياخدش دروس خالص، وأنا خايفه الولد يضيع، الوضع إيه فعلا الطالب مش هيحتاج دروس ولا إيه؟".

وتابعت أخرى: "فين القرار الوزاري المنظم لعملية دفع المصاريف في البنوك واسترداد ما تم تحصيله من المدارس بالزيادة، هذا القرار كان مزمع إصداره منذ العام الماضي ونتيجه تأخيره تجرأت المدارس الخاصة على أولياء الأمور ظنا منهم أنه لا يوجد جديه وأن الموضوع ليس محل اهتمام الوزير في الوقت الراهن؟".

وأشارت مؤسس اتحاد أمهات مصر عبير أحمد، إلى أن هناك أسئلة واستفسارات كثيرة من أولياء الأمور سيتم إرسالها للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قبل انعقاد المؤتمر الصحفي، للرد عليها خلال  المؤتمر.