رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

إليكِ قائمة بأفضل ما يمكنكِ تناوله أثناء الحمل

كتب: إسراء صبحي -

11:48 ص | السبت 08 سبتمبر 2018

إليكِ قائمة بأفضل ما يمكنكِ تناوله أثناء الحمل

عندما يبدأ الحمل، يجب أن تعتني الأم بصحتها كي تؤمن لنفسها وجنينها كل ما يلزم من العناصر، التي تساعده على النمو بصورة سليمة، فهذه الفترة تعد وسيلة مناسبة وفرصة أمثل للمرأة للتعرف على جسدها وكيفية التغذية اللازمة لها.

وبحسب صحيفة "التليجراف" البريطانية، فإن هناك مجموعة من الأطعمة التي يتوجب على الأم تناولها أثناء الحمل:

- تناول الأسماك الدهنية:

وجدت الأبحاث التي أجريت خلال هذا الأسبوع، أن النساء اللاتي يأكلن الأسماك الدهنية مثل: أسماك السلمون والماكريل والسردين وسمك السلمون والرنجة، أثناء فترة النصف الثاني من الحمل يلدن أطفالا أقوى، ويعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض حساسية البيض لدى الأطفال بنسبة 30%.

كما أنه من الضروري تناول الخضراوات والحبوب والبقوليات، والتوقف عن التدخين، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة.

- اشتمال وجبات الطعام على جميع العناصر الغذائية:

ولتناول منتجات الألبان خلال فترة الحمل تأثير، نظرا إلى أن هذه العناصر تعد مصدرا للبروتين والمواد الغذائية القيمة الأخرى.

- أضيفي حمض الفوليك إلى طعامك:

أثبتت الدراسات أنه بالإضافة إلى الحد من فرصة حدوث بعض التشوهات الخلقية، فإن السيدات اللاتي يتناولن حمض الفوليك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تنخفض لديهن احتمالية تطور المشكلات السلوكية لدى الطفل في أثناء مرحلة الطفولة المبكرة.

- تناولي كذلك الأطعمة ذات المذاق الحلو الطبيعي:

قد يدفعك الإجهاد الذي يحدث خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل إلى الرغبة في تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، فالقليل من الأطعمة الحلوة ليس سيئا، ولكن من المهم إضافتها إلى نظامنا الغذائي، عن طريق تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو بشكل طبيعي.

ووجد تقرير أن السيدات الحوامل اللاتي يستهلكن مقادير أعلى من السكر يتسم أطفالهن بإدراك أدنى، وخاصة فيما يتعلق بالتعلم والذاكرة.

- أضيفي البيض إلى غذائك:

يحظى البيض بمخاطرة منخفضة للغاية فيما يتعلق بالإصابة بالسالمونيلا، ومن ثم فمن الآمن تناوله.

- زيدي من مقدار "فيتامين د":

فقد أظهرت دراسة حديثة أن نقص "فيتامين د" أثناء المرحلة المبكرة من الحمل، يمكن أن يزيد من فرصة إصابة الأطفال بالوزن الزائد.

لذلك توصي هيئة الصحة العامة البريطانية، بأن تتناول النساء الحوامل "فيتامين د" في صورة مكملات غذائية.