رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

حمض الفوليك قبل الحمل.. متى يجب الحصول عليه؟

كتب: ميرنا نعيم -

12:21 م | الخميس 30 أغسطس 2018

حمض الفوليك قبل الحمل:  متى يجب الحصول عليه؟

أضافت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية حمض الفوليك إلى قائمة الفيتامينات والمعادن المضافة إلى "إمداد الغذاء اليومي"، وكان الغرض من ذلك منع نشوء عيوب الأنبوبة العصبية الخلقية، والتي أصابت من قبل ما يصل إلى 1 من بين كل 1000 مولود جديد.

وأظهرت دراسات أجريت في مراكز السيطرة على الأمراض، أن حصول المرأة على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل يوميا يقي من 50% إلى 70% من عيوب الأنبوبة العصبية، والتي تسبب عيوب خلقية عصبية جديدة.

السيدات اللواتي يخططن للحمل يجب أن يبدأن بتناول مكمل يحتوي على 400 – 800 ميكروجرام من حمض الفوليك قبل الحمل يوميا ويجب أن تبدأ السيدة بتناوله قبل بدء الحمل بشهر واحد على الأقل وتستمر بتناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبدون المكمل سوف تعاني معظم السيدات الحوامل من نقص في حمض الفوليك.

وتؤكد مؤسسة الصحة العامة أن هذا الفيتامين، إذا أضيف إلى منتجات الحبوب مثل الدقيق والمكرونة والخبز وحبوب الإفطار، يضمن للسيدات الحوامل الحصول على المزيد من حمض الفوليك الذي يحتجن إليه عند الحاجة، ولكن هناك خلاف كبير في الرأي حول كمية حمض الفوليك الآمنة التي يمكن إضافتها إلى الطعام اليومي.