رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لماذا يجب أن تختاري الولادة الطبيعية؟

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

11:09 م | الأحد 02 سبتمبر 2018

الولادة الطبيعية

إذا كنتِ حامل وتخططين لاختيار الولادة القيصرية بسبب ما تسمعينه من الصديقات والقريبات حول آلام الولادة الطبيعية وأثرها على حياتك الجنسية فيما بعد، فكري جيدا مرة أخرى بعد قراءة هذا التقرير.

فعلى الرغم من الشعبية التي تحظى بها الولادة القيصرية حاليا بين السيدات الحوامل والكثير من أطباء النساء والتوليد في مصر إلا أن توصيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنها "لا يجب اللجوء إليها إلا عند وجود مانع طبي يحول دون الولادة الطبيعية ويهدد سلامة الأم أو والجنين"، وذلك وفقا لبيان صادر عنها في أبريل عام 2015.

وتشير إحصاءات المنظمة العالمية إلى أن نسبة النساء اللاتي تساعد الولادة القيصرية بالفعل في الحفاظ على حياتهن أو مواليدهن تقدر بنحو 10% من النساء حول العالم، وأن ما يزيد عن ذلك لا يسهم بأي حال من الأحوال في تقليل عدد الوفيات الناتجة عن الولادة الطبيعية، كما يفترض.

ويكمن السبب وراء توصيات منظمة الصحة العالمية إلى كون الولادة القيصرية تحمل عدد لا بأس به من المخاطر الصحية للأم والجنين، فضلا عن ارتفاع تكلفتها المادية، لذا فمن المفضل تقليل اللجوء إليها، إلا في حالات الضرورة.

وتأتي أهم هذه المخاطر على النحو التالي:

تزايد احتمالات الولادة المبتسرة للجنين وإصابته بمشكلات في الجهاز التنفسي.

ارتفاع احتمالية الإصابة بالتهاب بطانة الرحم إلى عشرين ضعفا بالمقارنة بالولادة الطبيعية.

تزايد احتمالات تفاعل الجسم مع العقاقير المستخدمة في التخدير، أو حدوث إصابات جراحية في المثانة أو الأمعاء، أو في جسد الجنين جراء استخدام الأدوات الجراحية، بسبب خطأ غير متعمد.

طول فترة التعافي بعد الولادة وضعف حركة الأمعاء عقب الولادة، مما يسبب تمدد مؤقت في البطن وشعور بعدم الارتياح.

على الجانب الآخر، تحمل الولادة الطبيعية مميزات صحية عديدة للأم والجنين، مما يجعلها الخيار الأفضل طالما تسنت ومن أهم هذه المميزات:

تتم دون تدخل جراحي، أو بإجراء جراحي بسيط، مما يقلل من احتمالات تلوث الجروح أو حدوث إصابات جراحية.

قِصر فترة التعافي بعد الولادة.

انخفاض احتمالات إصابة المولود بأمراض الجهاز التنفسي والحساسية الغذائية والحساسية من اللاكتوز لاحقا.

انخفاض احتمالات النزيف والجلطات الدموية.

أقل تكلفة من الولادة القيصرية.

وفي النهاية يُفضل استشارة  طبيبك حول الخيار الأفضل لكِ ولصحتك، ولكن لا تقرري بنفسك اللجوء للولادة القيصرية بنفسك، واختاري الأفضل لك ولطفلك مستقبلا.