رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري جراحات السمنة المفرطة يحذر من الاعتماد ذاتيا على نظام "ريجيم"

كتب: يسرا محمود -

02:54 م | السبت 01 سبتمبر 2018

تاج الدين

قال الدكتور محمد تاج الدين مدرس واستشاري جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، إن الزيادة المفرطة في الوزن تؤدي إلى مضاعفات في أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب والشرايين والكلى، وأحد مسببات الموت المبكر.

وأضاف تاج الدين، في تصريحات صحفية، أن سمنة البطن تؤدي إلى التهابات في الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى، وتزيد من احتمالية الإصابة بالسكر وضغط الدم والفشل الكلوى والفشل الكبدي، موضحًا أن كل الخلايا الدهنية في البطن تفرز هرمونات تؤدي إلى التهابات وونقباض في الأوعية الدموية وتليف في الكبد، مشيرا إلى أنه من ضمن المضاعفات الإصابة بجلطات المخ نتيجة السمنة والإصابة بالسكتة القلبية.

وأشار إلى ضرورة استشارة الطبيب لتحديد الوسيلة المناسبة للتخلص من السمنة، دون الاعتماد على الجهود الذاتية أو نصائح غير موثقة بمواقع التواصل الاجتماعي، تجنبًا للمضاعفات، "فالأطباء يمكنهم معرفة الوسيلة المثالية للعلاج، عن طريق إجراء عملية جراحية أو تغيير السلوك الغذائي".

ولفت إلى أنّ السمنة المفرطة تؤثر بشكل كبير على تدفق الدم في الشرايين، وتقلل من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلات القلب بشكل مباشر، وبالتالي ترفع خطر الإصابة بقصور القلب.