رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منها تقليل تناول الملح.. 5 نصائح يجب أن يتبعها مريض ضغط الدم

كتب: ندى نور -

05:33 م | الأربعاء 30 مايو 2018

منها تقليل تناول الملح.. 5 نصائح يجب ان يتبعها مريض ضغط الدم

يصاب بمرض ضغط الدم العديد من الأشخاص نتيجة لنظام حياتي غير صحي، كما يعتبر مرض ارتفاع الضغط من أمراض القلب المزمنة والذي يستمر مع الشخص مدى الحياة، مما يتطلب من المريض اتخاذ إجراءات صحية معينة للمحافظة على حياته والتعايش معه. وهناك بعض النصائح التي يجب ان يتبعها مريض ضغط الدم منها منها كما ذكرتها صحيفة "البيان".

1- تناول طعام صحي

بحيث يتم تقليل نسبة تناول الملح، السكر والدهون في الأطعمة اليومية والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، فالإبتعاد عنها يساعد في التقليل من نسبة الإصابة بهذا المرض ومن تضاعف حالة المصابين به.

2- زيادة النشاط البدني

من خلال ممارسة التمارين الرياضية والتمتع باللياقة البدنية والتي تعتبر من الوسائل الهامة حيث يعد الخمول الجسدي مسبباً رئيسياً للبدانة بشكل مباشر والتي تقود للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3- التوقف عن التدخين

ويعتبر التدخين عاملاً أساسي للإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع ويزيد من خطورة مضاعفاته. حيث يعمل التدخين على ارتفاع الضغط وتحطيم الأوعية الدموية على المدى البعيد. إضافة لذلك، فإن التدخين يرفع من خطورة مرض ضغط الدم المرتفع ويجعل المريض عرضة للأزمات والجلطات القلبية.

4- القياس الدوري لضغط الدم

يسمى مرض ضغط الدم المرتفع القاتل الخفي وذلك لأنه لا توجد أعراض واضحة للإصابة به، والقياس الدوري لضغط الدم من الوسائل الوقائية المساعدة لمنع الإصابة والتحكم بها حيث من خلاله يمكن للشخص معرفة إن كان مصاباً به أم لا.

 

5- الإلتزام بأدوية مرض ضغط الدم

علاجات مرض ضغط الدم المرتفع يجب أن تؤخذ بعناية كاملة حيث لابد من أخذها في أوقاتها وكمياتها المحددة. فأي تلاعب في الجرعات أو نسيان وقت إخذ العلاج يؤدي إلى مضاعفات جانبية تزيد من معاناة المريض، لهذا فأن الالتزام بأخذ الدواء امر هام للغاية.