رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في النساء العاملات بقطاع الطيران

كتب: غادة شعبان -

02:54 م | السبت 01 سبتمبر 2018

قطاع الطيران النسائي في الامارات

على الرغم من أن المرأة لا تزال غير موجودة على الصعيد العالمي بالعدد الصحيح في مجال الطيران، فإن دولة الإمارات قدمت صورة مختلفة بفضل قيادة الدولة التي وقفت بجانب النساء وشجعتهن ومكنتهن من العمل بنشاط في جميع المجالات.

وتتصدر الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نسبة النساء العاملات بقطاع الطيران، وفقا لإحصائيات صادرة عن الجمعية العامة الثالثة لمنظمة نساء في الطيران.

وأظهرت إحصائيات جرى الكشف عنها خلال أعمال الجمعية العامة الثالثة لمنظمة نساء في الطيران، والتي عقدت على هامش الدورة الثامنة عشرة لمعرض المطارات المنعقد بدبي مؤخرا.

وتمتلك بالمقارنة مع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عددا أكبر من النساء العاملات بصفة طيارين، وقباطن، ومهندسي طائرات، وميكانيكيين، والعاملين في مجال صيانة الطائرات ومراقبة الحركة الجوية، وغيرها من المهن.

وتستخدم حاليا نحو 27 ألف سيدة، ما يمثل 42% من قوة العمل في المجموعة، بما في ذلك النساء برتبة طيار، وبينهن الكابتن طيار الإماراتية الأصغر سنا بين نظيراتها في العالم التي تقود طائرة إيرباص آيه 380 الأضخم في العالم، وتعتبر طيران الإمارات أكبر شركة مشغلة لها، فيما تشغل طيران الإمارات أكثر من 60 "كابتن" طيارا من النساء من أصل ما يزيد على 4 آلاف طيار تستخدمهم الشركة.

وبينت الإحصائيات أن طيران الاتحاد تستخدم حاليا أكثر من 2850 سيدة إماراتية في أدوار مختلفة، منهن 50 "كابتن طيار"، وأيضا أول سيدة إماراتية مرخصة كاختصاصي في طب الطيران، وتشكل النساء أكثر من 50% من القوى العاملة القوية للشركة والبالغ تعدادها 13 ألفا، وذلك مع حرص شركة الطيران على تضييق الفجوة بين الجنسين.

كانت أول سيدة إماراتية تحمل رخصة طيار متعدد الطواقم، فيما كانت دولة الإمارات أصبحت قبل عامين أول بلد في العالم يطلق شركة لخدمات شركات الطيران قوامها بالكامل من النساء.