رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| 4 نساء تربعن على "رأس السلطة".. بينهن محافظة ووزيرة

كتب: إسراء جودة -

01:29 م | الخميس 30 أغسطس 2018

راوية عطية

نساء سطرن أسماءهن بأحرف مضيئة في تاريخ مصر بتوليهن مناصب احتكرها الرجال لأعوام طويلة سابقًا، فكانت كفاءاتهن وسعيهن الدائم لتحقيق المزيد من الإنجازات بمثابة تمهيد طريق النجاح لأخريات، كي يتمكنّ من تحقيق ذواتهن وخدمة المجتمع جنبًا إلى جنب مع أقرانهن من الرجال.

حقب زمنية مختلفة شهدت توّلي النساء لمناصب قيادية للمرة الأولى في تاريخ مصر، أحدهما في الخمسينيات، واثنتين في ستينيات وتسعينيات القرن الماضي، وغيرهن خلال الأعوام القليلة الماضية، لتظل ذكراهن دربًا للعديد من الفتيات والسيدات اللاتي يحلمن بشغل مناصب "على رأس السلطة".

ويرصد "هن" في السطور التالية بعض السيدات اللاتي شغلن مناصب قيادية للمرة الأولى في تاريخ مصر.

- راوية عطية:

بمجموع أصوات انتخابية بلغ نحو 110 ألف صوت، حجزت راوية عطية مقعدها بمجلس الأمة "الاسم السابق لمجلس النواب" في العام 1957، كأول امرأة في مصر والدول العربية تصل لعضوية البرلمان، وذلك بعد عام من إصدار دستور مصر بعهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي كفل للنساء حق التصويت وترشيح أنفسهن بالانتخابات البرلمانية للمرة الأولى في مصر.

وكررت راوية محاولتها لتجديد عضويتها بالبرلمان في العام 1959، لكنها لم تحصد الأصوات الكافية للانضمام بالمجلس، لترشح نفسها مرة جديدة في العام 1984 وتنضم لعضوية البرلمان مجددًا.

وفي حرب أكتوبر 1973، تولت راوية رئاسة جمعية "أسر الشهداء والجنود"، لتُمنح لاحقًا لقب "أم المقاتلين الشهداء"، وتحصد عددًا من الجوائز العسكرية.

 

- حكمت أبوزيد:

"قلب الثورة الرحيم"، هكذا لقّب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، السيدة حكمت أبوزيد، وهي أول امرأة تشغل منصب وزيرة بالحكومة المصرية، إذ تولت وزارة الشؤون الاجتماعية في العام 1962، واستمرت طيلة 3 أعوام حتى سافرت مع زوجها إلى ليبيا للعمل كأستاذ جامعي في جامعة الفتح وحصلت على نوط الفاتح العظيم.

 

 - تهاني الجبالي:

بقرار جمهوري، عُينت تهاني الجبالي نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية في يناير 2003، وهو القرار الذي صاحبه جدلا واسعًا في الأوساط الدينية والسياسية والقضائية، لكنها ظلت بمنصبها حتى فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، ليتم استبعادها من منصبها تبعًا لنص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 إلى 11 عضوًا.

- نادية عبده: 

في شهر فبراير من العام الماضي، شهدت حركة المحافظين تعيين أول امرأة في منصب المحافظ في تاريخ مصر، حيث تّولت الدكتورة نادية عبده منصب محافظ البحيرة، واستمرت في منصبها حتى أغسطس الجاري.