رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

يحمى من سرطان الثدي.. 8 فوائد مذهلة للكاكاو

كتب: ندى نور -

11:17 م | السبت 25 أغسطس 2018

يحمى من السرطان..8 فوائد مذهلة للكاكاو

يحتوي الكاكاو على عناصر غذائية مفيدة للجسم، حيث على العديد من الفوائد الطبية، وبحسب ما ذكره موقع "بولد سكاي" هناك العديد من الفوائد للكاكاو منها:

- يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع

الكاكاو قادر على خفض ضغط الدم المرتفع، فبودرة الكاكاو تحتوي على الـ"فلافونول" القادر على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم وتعزيز وظائف الأوعية الدموية وخفض الضغط.

- مضادة للاكتئاب

بودرة الكاكاو لديها القدرة على تحسين المزاج والتخلص من أعراض الاكتئاب، نظراً لاحتوائها على مادة تسمى "فينيثيلامين"، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في المخ ومسؤول عن تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب. كما أن بودرة الكاكاو تزيد من معدلات الـ"سيروتونين"، وهو ناقل عصبي آخر مضاد للاكتئاب.

-غنى بمضادات الأكسدة

الكاكاو غني بمضادات الأكسدة، التي تقاوم الالتهابات وتحسن من ضخ الدم وتقلل ضغط الدم العالي ويسيطر على مستوى السكر في الدم وتحسن مستوى الكولسترول.

-يقلل من خطر الإصابة بالسكتات المفاجئة

أثبتت الدراسات أن الكاكاو يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من تدفق الدم، إضافة إلى أنه يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فهو يقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات والأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية.

- التحكم في الوزن

بعض الدراسات أثبتت أن الكاكاو يساعد في التحكم بالوزن، حيث إن الدهون الموجودة في الكاكاو يتم حرقها في الجسم وتحويلها إلى طاقة. كما أن بودرة الكاكاو تقلل من الشهية وتعطي احساساً بالشبع والامتلاء، مما يساعد في التحكم بوزن الجسم.

-يساعد في علاج الربو

تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للربو مثل "ثيوفيلين" و"ثيوبرومين" فالأول يساعد على توسعة الرئة وتهدئة المجاري الهوائية، والثاني يهدئ من السعال المستمر.

-يحمي الأسنان

يحتوى الكاكاو على مركبات مضادة للبكتيريا ذات خصائص معززة للمناعة، وتحافظ على صحة الفم، فبودرة الكاكاو تساعد في الحفاظ على أسنان صحية وتحارب بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.

- يحتوي على خصائص مضادة للسرطان

الكاكاو غني بالـ"فلافونول" المضاد للسرطان، حيث أنه يحافظ على خلايا الجسم ويحميها من التلف ويعيق نمو الخلايا السرطانية، ويقاوم الالتهابات، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية. كما أثبتت الدراسات أن مستخلص الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس والقولون والبروستاتا والكبد.

وينصح بتناول حوالي 2.5 جرام من الكاكاو على الأقل يومياً، أو حوالي 10 جرامات من الشوكولاتة الخام الداكنة، لضمان الحصول على كل الفوائد المذكورة أعلاه.