رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"تعيش على المعونات".. جدة تعول 22 حفيدا بعد قتل "داعش" آباءهم

كتب: منى السداوي -

03:47 م | الخميس 23 أغسطس 2018

جدة عراقيه تعول 22 حفيد بعد قتل داعش لاباءهم

تمضي الجدة العراقية سناء إبراهيم الطائي كل وقتها في إطعام وإلباس أحفادها الـ22 الذين تكدسوا في شقة صغيرة، بعد أن قتل تنظيم "داعش" أباءهم.

وتعيش سناء وزوجها الذي يعاني من مرض الزهايمر في الشقة المؤلفة من 4 غرف مع أحفادهما، الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والسادسة عشرة، إضافة إلى ابنتهما وأرملتي اثنين من أبنائهما، حسب روسيا اليوم.

وتعتمد الأسرة في دفع الإيجار وشراء الملابس ومستلزمات الدراسة على تبرعات ومعونات خيرية.

وتنتظر الجدة، 60 عاما، والتي تعاني من شلل في حبالها الصوتية، لتعرف ما إن كانت الحكومة ستدفع معاشا شهريا قيمته 500 ألف دينار عراقي، اي ما يوازي 420 دولارا، لأبنائها الذين عملوا في الجيش والشرطة أم لا، فهي تمكنت من استخراج شهادات وفاة لثلاثة من أبنائها الخمسة، بينما دفن ابناها الآخران في مقبرة جماعية مجهولة، ولم تستطع العثور على جثتيهما.

وهذا يعني أنهما مصنفان كمفقودين، لذا فهي لا تملك شهادتي وفاة لهما، وليس بوسعها التقدم بطلب للحصول على معاش باسميهما، وهي مشكلة شائعة بين الأسر في شمال وغرب العراق، حيث سيطر تنظيم "داعش" على مساحات واسعة من الأراضي في 2014.

وتأمل الجدة سناء أن تصرف رواتب لأحفادها حتى يتمكنوا من العيش بعد مماتها، قائلة: "آمل أن تعطي السلطات رواتب ومأوى لأولئك الأيتام، قائله: "لن أعيش 100 عام، وأنا مريضة جدا وسأموت، هذا العام معهم، في السنة القادمة لن أكون معهم  الله يعلم، أريد أن أضمن لهم شيئا"، مشيرة إلى أنه: "عندما استولى مقاتلو (داعش) على مناطقنا، دمرونا وقام المسلحون بإهانتنا، قتلوا أبناءنا ولم يبق لنا شيء".