رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر الإكثار من تناول الشاي الأخضر

كتب: آية المليجى -

12:40 م | الخميس 16 أغسطس 2018

الشاي الأخضر

يقبل الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم على تناول الشاي الأخضر باعتباره يساعد على حرق الدهون، بالإضافة إلى تحسين الذاكرة وخفض ضغط الدم.

لكن أفاد باحثون من تايوان، بأن الشاي الأخضر له أيضًا آثار جانبية حيث يقلل من عنصر الحديد في الجسم مما يسبب فقر الدم، حيث يحتوي على مركب البوليفينول المعروف باسم Epigallocatechin gallate الذي يسبب التهابات ويكبح إنزيم الميلوبيروكسيديز، بحسب ما ذكرته "روسيا اليوم".

يحتوي أيضًا الشاي الأخضر على التانينات التي تمنع امتصاص الحديد الموجود في المواد الغذائية، واستنادًا إلى علماء من جامعة بنسلفانيا، تسبب مضادات الأكسدة البوليفينولية الموجودة في الشاي الأخضر خللًا في عملية امتصاص الحديد.

ويضيف الخبراء أن تناول مشروب الشاي الأخضر في وقت متأخر ربما يسبب الأرق، لأنه يحتوي على كافيين، كما أنه يسبب اضطراب ضربات القلب أو الخفقان، وهناك معطيات تفيد بأن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب التقيؤ.

وأشارت معطيات أخرى إلى أن الشاي الأخضر ربما يكون سببًا في الإسهال، حيث ذكرت المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية، إن مادة الكافيين الموجودة فيه تسبب الإسهال، لذلك لا ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر عندما تكون المعدة فارغة.

ومن ضمن الآثار الجانبية أيضًا أن الشاي الأخضر يسبب حرقة المعدة، وذلك لأنه بطبيعته حامضي، لذلك فهو يسبب رد فعل حامضي، كما أنه يهيج المريء ما يؤدي إلى ظهور أعراض الحرقة.