رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"كار" ذهبت لزيارة المريضة التي تبرعت لها بقلبها

كتب: إسراء صبحي -

01:12 م | الثلاثاء 07 أغسطس 2018

ذهبت لتسمع نبض قلبها القديم في صدر المريضة الثانية

كانت ليندا كار في وضع سيء للغاية، حيث سبّب لها العيب الوراثي تدهوراً في حالة القلب، فلم تكن قادرة على إكمال طريقها في ممر المستشفى دون التوقف لالتقاط أنفاسها، لذلك أخبرها الأطباء بأنها في حاجة إلى عملية زراعة قلب.

وبحثت كار، عن قلب مناسب لها خلال مدة لا تقل عن 30 شهراً، حتى تلقت مكالمة هاتفية من مستشفى جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، اقترح خلالها الأطباء عليها الخضوع لمبادلة غير معتادة كانوا يدرسونها خلال الفترة الماضية.

وأخبرها أطباء مستشفى جامعة ستانفورد بأن المريضة تامي غريفين بحاجة لزراعة رئتين جديدتين، وكانت تبحث طوال الفترة الماضية عن رئتين مناسبتين.

وفي الوقت ذاته، ما زال قلب غريفين في حالة صحية جيدة، فقد طلب الأطباء من كار الحصول على موافقتها من أجل الخضوع لعملية الدومينو، حيث تحصل غريفين على قلب ورئتين من أحد المتوفين المتبرعين مقابل حصول كار على قلب غريفين السليم.

وقد صرح الدكتور جوزيف وو، وهو جراح قلب في مستشفى Stanford Health Care، الذي أشرف على هذا الإجراء، لمركز، يأن قلب غريفين يعمل بشكل جيد ولكنه قد أزيح عن مكانه، وأضاف: "لقد تحرك قلبها من مكانه الطبيعي وسط الرئتين عندما تقلصت رئتها اليمنى وتوسعت الرئة اليسرى".

لهذا السبب، كانت غريفين مرشحة للخضوع لعملية زرع قلب ورئة، فتبرعت بقلبها لـ ليندا كار، وقد وافقت هذه المرأة المريضة على التبرع بقلبها السليم لشخص آخر بهدف الحصول على رئتين جديدتين، في عملية جراحية نادرة يطلق عليها اسم "عملية الدومينو"، حسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وفي تغيّر نادر للأحداث، استطاعت غريفين بعد شهر من العملية الذهاب إلى لقاء ليندا كار والاستماع إلى نبضات قلبها القديم وهي تدق داخل صدر كار.