رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تناول الأسماك خلال الحمل يقلل من مخاطر الولادة المبكرة

كتب: آية إبراهيم -

07:06 م | الإثنين 06 أغسطس 2018

دراسة: تناول الاسماك خلال فترة الحمل يقلل من خطر الولادة المبكرة

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الحوامل للأسماك الدهنيّة الغنيّة بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" يمكن أن يقلل من خطر الولادة المبكرة، بحسب ما ذكره موقع "ديلي ميل".

ويعاني الأطفال الذين يولدون مبكرًا، قبل الأسبوع 37 من الحمل، من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتكوين أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم من التكون والعمل دون مساعدة خارجية.

وأجرى الدراسة باحثين في كلية "تي تشان" للصحة العامة التابعة لجامعة "هارفارد" الأمريكية، بالتعاون مع باحثين دنماركيين، وفحصوا 96 ألف طفل، إضافة إلى تحليل عينات الدم من 376 امرأة ولدن مبكرا، فضلا عن 348 من النساء اللواتي ولدن بعد اكتمال حملهن، وجرى سحب عينات الدم خلال الثلاث شهور الأولى والثلاث شهور الثانية من الحمل.

وأظهرت النتائج أن الحوامل اللاتي يعانين من تراجع مستويات الأحماض الدهنية "أوميجا 3" في البلازما، خلال الثلاث شهور الأولى والثلاث شهور الثانية من الحمل، يتضاعف لديهن خطر الولادة المبكّرة مقارنة مع أقرانهن من ذوات المستويات المضبوطة.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج دراسة النساء الحوامل اللواتي لديهن مستويات منخفضة من الأحماض الدهنيّة يمكن أن يعوضن ذلك النقص بتناول الأطعمة الغنية بتلك الأحماض مثل الأسماك الدهنية "السلمون والتونة والماكريل والسردين"، وزيت السمك، إضافة إلى المكملات الغذائية المتوفرة بالصيدليات، لتقليل خطر الولادة المبكرة.

وكشفت دراسات سابقة فوائد صحية أخرى لأحماض "أوميجا 3"، هي: تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.