رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

عادات يومية خاطئة تقلل من وظائف المخ وصحته

كتب: آية المليجى -

05:41 م | الأحد 05 أغسطس 2018

عادات يومية خاطئة تقلل من وظائف المخ وصحته

مخ الإنسان من أكثر الأعضاء الهامة فهو مسئول عن عمل جميع أعضاء الجسم، بما فيها التنفس وتنظين إفراز الهرمونات والتحكم في العضلات بالإضافة أيضًا أنه مسئول عن العواطف والتفكير.

وعرض موقع "ديلي هيلث بوست" بعض العادات الخاطئة التي ربما يفعلها الإنسان بصفة مستمرة ومن شأنها تؤثر على صحة المخ ووظائفه.

1- قلة النوم:

من المعلومات التي ربما لا يعرفها الجميع، أن المخ يعمل أثناء النوم مثلما يعمل في اليقظة، غير أن المخ يؤدي بعض الوظائف الإضافية أثناء النوم مثل تخزين الذاكرة والتخلص من السموم، لذلك نوم الإنسان يعمل على راحة المخ وصحته وإلا فأنه يعاني من مشاكل متعددة بالذاكرة.

2- الإفراط في الطعام:

تناول الطعام بشكل متزايد يؤدي بالضرورة إلى السمنة، وهي أكثر ما يصيب المخ ووظائفه بالضرر، بالإضافة إلى أن السمنة المفرطة مرتبطة بالتعرض لضمور المخ والإصابة بالخرف.

3 - العمل مع المرض:

حينما يشعر الإنسان بالمرض لابد أن يبقى بداخل منزله حتى استعادة صحته، وذلك لأن الجهاز المناعي يعمل على مقاومة المرض، وعند الذهاب إلى العمل أثناء هذه الفترة من الممكن أن يعرضك لعدوى جديدة مما يؤدي إلى عرقلة عمل المخ.

4- التدخين:

تحتوي السجائر على الكثير من السموم التي تضر المخ، خاصة أغشية الخلايا المخية، وربما تظهر هذه الأضرار في صورة خلل بالاتزان، ويمكن علاج المشاكل التي يسببها التدخين في وقت قصير بعد الإقلاع عن التدخين.

5- السكر:

تناول كميات كبيرة من السكر يضر بكل أعضاء الجسم، خاصة الجهاز العصبي الداخلي، وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تناول السكر بكثرة ومعدلات الإصابة بمرض ألزهايمر.