رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بينها خوذة وقفاز ذكيان.. 5 سعوديات يحصلن على براءات اختراع

كتب: آية إبراهيم -

05:11 م | السبت 28 يوليو 2018

سعوديات

أصبحت المرأة السعودية حديث وسائل الأعلام مؤخراً، لما أثبتته من قوة وجدارة في تحقيق ذاتها، بعدما نجحت في مختلف مجالات الحياة.

آخر تلك النجاحات، حصول 5 سيدات سعوديات على براءات اختراعات علمية هذا العام، هن:

- مها طالب السعدون:

نالت مها طالب السعدون الميدالية الذهبية في مجال حمايه البيئة "الطاقة"، في معرض جنيف للاختراعات، وذلك عن اختراعها "المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس"، ويتميز هذا الاختراع أنه يعمل آلياً بواسطة جهاز تحكم دون الحاجه لأي جهد بشري للتشغيل.

- مريم نايف:

حصلت أخصائية العلاج الطبيعي، مريم، علي الجائزة الألماسية والبلاتينية في مؤتمر "بريطانيا للابتكارات"، عن اختراع نظارة ذكية لمرضى العمى الدماغي.

- ريم العطاس:

فازت بجائزة "تكنولوجيا الابتكار" على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، لابتكارها خوذة ذكية مزودة بنظام آلي وذكي، فيمكن تنبيه الراكب بأي شيء أمامه سواء إنسان أو قائد سيارة حتى لا يصطدم به، ومدعومة بنظام آلي أثناء الانعطاف لليمين واليسار، فيتم عمل إشارات ضوئية تشعر القادم من الخلف حتى لا يرتطم به، والهدف من هذا الإختراع سلامة السائق وكل من يسير في الطريق.

- إلهام أبو الجدايل:

حصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الأحياء، والدكتوراه في علم المناعة من جامعة لندن، فقد استطاعت توليد خلايا جذعية أصيلة من خلايا بالغة، وهو عكس ما يحدث في الطبيعة حيث في الطبيعي تتحول الجذعية إلي خلايا بالغة، وهو الأمر الذي تم وصفه  "بالأمر المستحيل"، وهذا الاختراع يؤدي إلى استحداث النسيج البشري وخاصة الدم الذي بدوره يؤدي إلى علاج الكثير من أمراض الدم، مثل سرطان الدم، ونقص المناعة "الإيدز"، والأمراض الأخرى الناتجة عن إضطرابات الدم.

- شماء المزيعل:

ابتكرت القفاز الذكي الذي يعالج انكماش اليد العصبي، وهو عبارة تقلص ألياف الأنسجة الضامة المشدودة براحة اليد، ومعروف ايضًا  باسم "انقباض دوبويترين"، الذي يؤثر بشكل أساسي على وظائف اليد، لتحصل نتيجة هذا الاختراع على الميدالية الذهبية في معرض بريطانيا الدولي للاختراعات.