رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

"توكلي وانطلقي".. كيف غطت القنوات السعودية قيادة المرأة للسيارات؟

كتب: أحمد حسين صوان -

08:23 م | الأحد 24 يونيو 2018

شعار قناة العربية

بدأت المرأة السعودية تطبيق قرار الملك سلمان بن عبد العزيز، بالسماح لهن بقيادة السيارات في الشوارع، وذلك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث استقبلن السيدات هذا القرار، بقيادة سيارتهن في ساعات متأخرة، وسط احتفالات واسعة، لاسيما بعد انتظار هذا الأمر لسنوات طويلة.

قدمت القنوات السعودية، تغطية خاصة لهذا الحدث التاريخي، وذلك من خلال تخصيص وقت طويل لإظهار دور المرأة في المجتمع، وتأثير هذا القرار الإيجابي، فضلًا عن تصوير تقارير تليفزيونية خاصة، وتسجيل لقاءات مع فئات مختلفة.

"الوطن" رصدت في هذا التقرير، تغطية قناتي "السعودية الإخبارية" و"العربية" لقيادة المرأة للسيارات في أولى ساعات تطبيق القرار بشكلٍ رسمي:

القناة السعودية الإخبارية

في وقتٍ مبكر، بدأت القناة تغطية هذا الحدث، بوصف مراسل القناة، هذا اليوم بـ"اليوم التاريخي الذي لن تنساه المرأة السعودية"، وذلك خلال تواصله مع بعض الفتيات في أحد شوارع الرياض، ليتحدثن عن شعورهن بعد قيادة السيارات.

وتواصلت القناة مع الداعية الإسلامي عائض القرني، للحديث عن تأثير هذا القرار على الأوضاع هناك، ودور العلماء في ذلك الأمر، والشيخ صالح المغامسي الذي تحدث عن أهمية قيادة المرأة للسيارة في السعودية.

ولم تتغافل القناة، عن إيضاح الحكم الشرعي لقيادة المرأة للسيارات، حيث تواصلت مذيعة القناة هاتفيًا مع الدكتور عبد الله التريكي، عميد المعهد العالي للقضاء، بالإضافة إلى رصد آراء الشارع بعد تطبيق هذا القرار، ودور المرأة التي تشارك في تنمية وبناء المجتمع.

وفي تقرير خاص، عرضت القناة لحظة وصول دانة الغامدي، المذيعة بالقناة، لحظة وصولها إلى مقر عملها، بالسيارة لأول مرة، بالإضافة إلى رصد ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، والتواصل مع إدارة المرور لإيضاح قواعد السير على الطرق السريعة.

قناة العربية

قبل دخول القرار حيز التنفيذ، بساعاتٍ معدودة، تحاورت الإعلامية أحلام اليعقوب، مع الفتيات السعوديات عن السيارات، ومدى ارتباطهن بها، بالإضافة إلى إجراء لقاء قصير مع أحد مديري معارض السيارات، للحديث عن المواصفات التي تتمناها الفتاة في السيارة الخاصة بها.

"سيارة نور"، عبارة عن مسلسل كارتون، لا تتجاوز مدته دقيقتين، يُعرض عبر "العربية"، حيث تدور فكرته حول تقديم نصائح للمرأة متعلقة بقيادة المرأة للسيارات، منها عن التأمين الشامل، وماذا تفعل في حال وقوع حادث على الطريق.

واستطاع فريق "العربية" تصوير أول سيدة سعودية في أثناء قيادتها للسيارة، عقب مرور ثوانٍ من دخول القرار  حيز التنفيذ، وكذلك السيدات اللاتي خرجن صباح اليوم في رحلات تنزه بالسيارات.