رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

مؤسس "أنتي الأهم": ارتفاع الزيادة السكانية في مصر 5 أضعاف الدول المتقدمة

كتب: يسرا محمود -

03:55 م | الثلاثاء 24 يوليو 2018

جزء من الفعالية

تنظم نقابة الصحفيين، بالتعاون مع جمعية المستقبل للإعلام والتنمية والنهوض بالمرأة، ندوة بعنوان "السكان.. أساس التنمية"، اليوم الثلاثاء، بقاعة "طه حسين" في النقابة.

وقال دكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، خلال كلمته، إنه في ظل الاحتفال الثالث باليوم القومي للسكان، الذي دُشن في 30 يوليو 2016، يجب ذكر ارتفاع معدل الزيادة السكانية في مصر 5 أضعاف الدول المتقدمة، ما يجعلها "عبء" و"نقمة" يعرقل مسيرة التنمية في المجتمع، خاصة في مجال الاقتصاد.

واستشهد "حسن" بمقارنة بين التعداد السكاني في مصر وإنجلترا، منذ سنة 1955 التي وصل عدد السكان في مصر إلى 23 مليون و250 ألف، بينما بلغ عدد سكان إنجلترا 51 مليون، ما يزيد عن ضعف سكان القاهرة، لتتغير الأوضاع العام الحالي، حيث أن المصريين بلغوا 99 مليون فيما وصل تعداد الأنجليز 66 مليون و250 ألف، ما أثر بشكل مباشر على تطور المجتمع.

وتضمنت الندوة عرض الوضع السكاني الحالي، وجهود الدولة في هذا الملف، بالإضافة إلى توضيح دور المجتمع المدني والأهلي في تحقيق الأهداف السكانية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعاون الجميع في هذا الملف لصالح الوطن.

وشارك في الفعالية مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان سابقا، وطلعت عبدالقوي، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية ومصطفى أبوزيد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، وسحر السنباطي، رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، وهناء سرور وكيل وزارة الصحة بالجيزة، وعمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، مؤسس حملة أنتي الأهم، ومحمد نجيب عبدالفتاح، عميد معهد الاحصاء جامعة القاهرة السابق، وهناء حسين، عضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، وعليا عامر، الباحث بالمركز الديموجرافي بالقاهرة، وممثلي وزارتي التضامن "مشروع طفلين كفاية".