رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"وزيرة وبرلمانية ووكيل نقابة".. مناصب اكتسبتها المرأة للمرة الأولى بعد ثورة 23 يوليو

كتب: آية المليجى -

02:21 م | الإثنين 23 يوليو 2018

أمينة السعيد

66 عامًا مرت على ميلاد ثورة 23 يوليو 1952، التي قلبت موازين الحكم في مصر غير أنها حققت العديد من الإنجازات في جميع النواحي، التي استفادت بها أيضًَا المرأة المصرية، التي تولت الكثير من المناصب التي حرمت منها قبل الثورة:

"هن" استعرض بعض المناصب التي تولتلها المرأة المصرية بعد ثورة 23 يوليو 1952:

- أول عضوة بالبرلمان:

"لقد آمنت بكفاح المرأة المصرية المتمثل في كفاح راوية عطية"، هكذا قال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عن راوية "عطية"، التي تعتبر أول امرأة مصرية وعربية تصبح عضوة بالبرلمان.

وكان دستور 1956، الذي جرى تشريعه في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أعطى للمرأة المصرية الحق لأول مرة في الترشح للانتخابات البرلمانية، واختيار من يمثلهن سواء من النساء أو الرجال.

ورشحت راوية نفسها لأول مرة لعضوية مجلس الأمة "البرلمان المصري" في انتخابات 1957 عن محافظة القاهرة، وحصلت على 110 آلاف و807 أصوات.

وانضمت راوية "عطية" للحزب الوطني المصري وترشحت للمرة الثانية وفازت بالعضوية.

أول وزيرة:

أثناء تشكيل وزارة "علي صبري" عام 1962، اختار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حكمت أبو زيد لتكون أول وزيرة امرأة تتولى حقيبة الشؤون الاجتماعية.

وفي حوار سابق، أجرته "أبو زيد" مع مجلة نصف الدنيا، ذكرت فيه أنه حينما أعلن عن وجود أول امرأة في وزارة "علي صبري"، لم تحدث فرحة كبيرة فالمجتمع، الذي كان منشغلا آنذاك بالتغيرات الاجتماعية والسياسية التي وقعت بعد ثورة 23 يوليو.

"قلب الثورة الرحيم" هكذا وصف عبد الناصر، حكمت أبو زيد، وعلى مدار 3 أعوام، هي مدة عمل أبو زيد بالوزارة، قدمت الكثير من المشاريع الاجتماعية للمرأة، حيث وضعت أول خطة لتنمية الأسرة، وأعدت مشروع الرائدات الريفيات تمهيدًا للأسر المنتجة.

أول وكيل لنقابة الصحفيين:

في عام 1959 تولت أمينة السعيد، منصب وكيل نقابة الصحفيين، وكانت أول عضوة منتخبة تتولى هذا المنصب.

وكانت أمينة السعيد، أول امرأة تتولى رئاسة تحرير مجلة حواء النسائية، ودافعت السيد في كتابتها عن قضايا المرأة وأهمها المساواة بين الرجل والمرأة.

وبعد رحيل الكاتب فكري أباظة عن رئاسة تحرير "المصور"، تولت أمينة السعيد رئاسة تحريرها، وترأست بعد ذلك مجلس إدارة دار الهلال.